وزير الصحة البرازيلي: تفشي زيكا أسوأ من المتوقع
آخر تحديث: 2016/2/2 الساعة 11:30 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/2/2 الساعة 11:30 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/24 هـ

وزير الصحة البرازيلي: تفشي زيكا أسوأ من المتوقع

الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف ووزير الصحة مارسيلو كاسترو (الأوروبية)
الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف ووزير الصحة مارسيلو كاسترو (الأوروبية)

قال وزير الصحة البرازيلي أمس الاثنين إن تفشي فيروس زيكا أسوأ مما كان متوقعا نظرا لأن معظم الحالات لم تظهر عليها أعراض، بينما دعت الرئاسة البرازيلية النساء الحوامل للامتناع عن السفر إلى البرازيل لحضور أولمبياد 2016 تجنبا لالتقاط الفيروس.

وقال الوزير مارسيلو كاسترو لرويترز إن البرازيل ستبدأ تطبيق الإبلاغ الإجباري بالحالات من قبل الحكومات المحلية الأسبوع القادم، عندما يتوافر في معظم الولايات مختبرات مجهزة للكشف عن فيروس زيكا الذي ينقله البعوض وينتشر سريعا في أنحاء أميركا اللاتينية.

وأثارت سرعة وصول الفيروس إلى البرازيل مخاوف -لا سيما بين النساء الحوامل- بعد أن ربط خبراء محليون بين الفيروس والآلاف من حالات الولادة لأطفال يعانون من تشوهات تتسم بصغر حجم الرأس والمخ وعدم اكتمال النمو.

وقال كاسترو في مقابلة إنه لم تظهر أعراض ملحوظة على 80% من المصابين بعدوى فيروس زيكا، وأصيب عدد كبير من الأشخاص بالفيروس دون ظهور أعراض، وبالتالي الوضع أخطر مما يمكن تخيله.

وأضاف أنه في ظل عدم توافر لقاح للفيروس في المستقبل القريب فإن الخيار الوحيد للبرازيل هو القضاء على البعوض الذي ينشر الفيروس، مشيرا إلى أن الحكومة تحشد كل الموارد الممكنة والأفراد لتدمير أماكن تكاثر البعوض.

وقال كاسترو إن الباحثين البرازيليين لديهم قناعة بأن زيكا هو السبب في 3700 حالة مؤكدة أو مشتبه فيها لصغر حجم الرأس في حديثي الولادة بالبرازيل، موضحا أن الفيروس لا ينتقل من شخص إلى آخر مباشرة، وإنما عبر البعوض فقط.

وأضاف أن البرازيل ستتخذ نفس القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة الأسبوع الماضي لمنع التبرع بالدم من أشخاص مصابين بفيروس زيكا.

ودعت الرئاسة البرازيلية الاثنين النساء الحوامل للامتناع عن السفر إلى البرازيل لحضور أولمبياد 2016 تجنبا لالتقاط فيروس زيكا.

وقال مدير ديوان الرئاسة البرازيلية جاك فاغنر إن "الخطر الذي يمكنني وصفه بأنه جدي هو على النساء الحوامل، وبالتالي نحن حتما ننصحهن (بعدم المجيء إلى البرازيل) لأنهن لا يردن أخذ هذه المخاطرة".    

وأكد فاغنر أن الرئيسة ديلما روسيف تعتبر قرار منظمة الصحة العالمية إعلان فيروس زيكا حالة صحية طارئة قرارا إيجابيا، لأن المنظمة هيئة مسؤولة تحذر العالم أجمع -بما في ذلك المجتمع العلمي- من مخاطر هذا الفيروس.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت أمس الاثنين أن هناك شكوكا قوية بوجود علاقة سببية بين فيروس زيكا وارتفاع حالات صغر الرأس عند المواليد، واعتبرته حالة صحية طارئة على المستوى العالمي.

المصدر : الفرنسية,رويترز