وزير الصحة البرازيلي: تفشي زيكا أسوأ من المتوقع

Brazilian President, Dilma Rousseff (L), and Health Minister, Marcelo Castro (R), speak to the media after visiting a Center for Coordination and Control of diseases in Brasilia, Brazil, 29 January 2016. Rousseff said that her country, one of the most affected by the Zika virus, is willing to win the war against the mosquito' Aedes aegypti, the transmitter of Zika virus and also of dengue and chikungunya. WHO officials said there may have been 1.5 million Zika cases in Brazil, where the outbreak started last year, and that the number of cases in the Americas could grow to 4 million within 12 months.
الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف ووزير الصحة مارسيلو كاسترو (الأوروبية)

قال وزير الصحة البرازيلي أمس الاثنين إن تفشي فيروس زيكا أسوأ مما كان متوقعا نظرا لأن معظم الحالات لم تظهر عليها أعراض، بينما دعت الرئاسة البرازيلية النساء الحوامل للامتناع عن السفر إلى البرازيل لحضور أولمبياد 2016 تجنبا لالتقاط الفيروس.

وقال الوزير مارسيلو كاسترو لرويترز إن البرازيل ستبدأ تطبيق الإبلاغ الإجباري بالحالات من قبل الحكومات المحلية الأسبوع القادم، عندما يتوافر في معظم الولايات مختبرات مجهزة للكشف عن فيروس زيكا الذي ينقله البعوض وينتشر سريعا في أنحاء أميركا اللاتينية.

وأثارت سرعة وصول الفيروس إلى البرازيل مخاوف -لا سيما بين النساء الحوامل- بعد أن ربط خبراء محليون بين الفيروس والآلاف من حالات الولادة لأطفال يعانون من تشوهات تتسم بصغر حجم الرأس والمخ وعدم اكتمال النمو.

وقال كاسترو في مقابلة إنه لم تظهر أعراض ملحوظة على 80% من المصابين بعدوى فيروس زيكا، وأصيب عدد كبير من الأشخاص بالفيروس دون ظهور أعراض، وبالتالي الوضع أخطر مما يمكن تخيله.

وأضاف أنه في ظل عدم توافر لقاح للفيروس في المستقبل القريب فإن الخيار الوحيد للبرازيل هو القضاء على البعوض الذي ينشر الفيروس، مشيرا إلى أن الحكومة تحشد كل الموارد الممكنة والأفراد لتدمير أماكن تكاثر البعوض.

وقال كاسترو إن الباحثين البرازيليين لديهم قناعة بأن زيكا هو السبب في 3700 حالة مؤكدة أو مشتبه فيها لصغر حجم الرأس في حديثي الولادة بالبرازيل، موضحا أن الفيروس لا ينتقل من شخص إلى آخر مباشرة، وإنما عبر البعوض فقط.

وأضاف أن البرازيل ستتخذ نفس القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة الأسبوع الماضي لمنع التبرع بالدم من أشخاص مصابين بفيروس زيكا.

ودعت الرئاسة البرازيلية الاثنين النساء الحوامل للامتناع عن السفر إلى البرازيل لحضور أولمبياد 2016 تجنبا لالتقاط فيروس زيكا.

وقال مدير ديوان الرئاسة البرازيلية جاك فاغنر إن "الخطر الذي يمكنني وصفه بأنه جدي هو على النساء الحوامل، وبالتالي نحن حتما ننصحهن (بعدم المجيء إلى البرازيل) لأنهن لا يردن أخذ هذه المخاطرة".    

وأكد فاغنر أن الرئيسة ديلما روسيف تعتبر قرار منظمة الصحة العالمية إعلان فيروس زيكا حالة صحية طارئة قرارا إيجابيا، لأن المنظمة هيئة مسؤولة تحذر العالم أجمع -بما في ذلك المجتمع العلمي- من مخاطر هذا الفيروس.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت أمس الاثنين أن هناك شكوكا قوية بوجود علاقة سببية بين فيروس زيكا وارتفاع حالات صغر الرأس عند المواليد، واعتبرته حالة صحية طارئة على المستوى العالمي.

المصدر : الفرنسية + رويترز