أعلنت المفوضية الأوروبية تشكيل فرق طبية خاصة مدربة على مكافحة الأوبئة والفيروسات، وقادرة على التدخل في دول الاتحاد الأوروبي وخارجه.

وفي بيان نشرته أمس الاثنين، أوضحت المفوضية أن تشكيل الفرق الطبية يأتي ضمن خطة لتقديم الدعم الطبي في حال انتشار الأوبئة أو مواجهتها ومحاولة منعها قبل الانتشار.

وأضافت المفوضية أن الفرق ستكون تابعة لهيئة طبية جديدة وعد الاتحاد بتأسيسها، لافتة إلى أن الهيئة تلقت دعما حتى الآن من إسبانيا وبلجيكا وجمهورية التشيك وفنلندا وفرنسا ولوكسمبورغ.

وتتكون الهيئة الجديدة -التي تعتبر جزءا من منظومة الدفاع المدني للاتحاد الأوروبي- من فرق للتدخل والإنقاذ والإخلاء وخبراء في مكافحة الفيروسات، وتمتلك طائرات للإخلاء الطبي والدعم اللوجستي.

ويناط بالهيئة الجديدة تنظيم سرعة إرسال الأطباء والمعدات الطبية والأدوية من بلدان الاتحاد إلى المناطق التي ينتشر فيها الوباء، وفق البيان.

ويأتي هذا الإعلان بعد انتشار فيروس زيكا في أميركا الجنوبية وإعلان منظمة الصحة العالمية بداية الشهر الجاري حالة طوارئ دولية بشأنه، ووجود شكوك حول علاقته بإصابة المواليد بالصعل، وهو تشوه خلقي يكون فيه حجم الرأس صغيرا.

المصدر : وكالة الأناضول