هل من الصائب حفظ الدواء في المطبخ؟
آخر تحديث: 2016/11/14 الساعة 14:50 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/11/14 الساعة 14:50 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/14 هـ

هل من الصائب حفظ الدواء في المطبخ؟

ما هي أفضل الطرق لحفظ الدواء وتناوله؟ وأين يجب حفظ الدواء في المنزل؟ وهل من الصائب حفظ الدواء في المطبخ أو الحمام؟ نتعرف هنا عبر هذا الفيديو -الذي بث في برنامج الجزيرة هذا الصباح- على بعض الإرشادات في التعامل مع الدواء.

بدايةً، الأدوية قد تحفظ على درجة حرارة الغرفة، وعندها يكون مكتوب عليها يحفظ تحت 25 درجة مئوية.

أو تحفظ الأدوية في الثلاجة ويكون مكتوب عليها من 2 إلى 8 درجات مئوية. وعندها يوضع الدواء في باب الثلاجة، لأنه المكان الأفضل حيث تكون درجة الحرارة بين 2 و8 درجات.

لذلك من الأخطاء الشائعة تخزين الأدوية في المطبخ أو الحمام، فالمطبخ درجة حرارته مرتفعة وفيه رطوبة، وكذلك الحمام الرطوبة فيه مرتفعة من بخار الماء، مما قد يؤثر على الدواء.

ومن الأخطاء الشائعة في الأدوية السائلة استعمال ملاعق المنزل أو المطبخ لشرب الدواء، والمشكلة هنا أن الملاعق تختلف من بيت لآخر، ولذلك يجب استخدام مقياس مدرج أو الملعقة الخاصة المرفقة في علبة الدواء.

أفضل مكان لحفظ الأدوية في المنزل هو غرفة النوم، وذلك في درج أو خزانة مرتفعة بحيث تكون بعيدة عن متناول الأطفال، ويفضل أن يكون في كل منزل خزانة مخصصة للأدوية.

كما أن من الأخطاء الشائعة شراء الدواء ووضعه في السيارة وخاصة في فصل الصيف، ثم تركه في السيارة، مما يعرض الدواء للحرارة ويؤدي لخرابه، لهذا يجب شراء الدواء في نهاية اليوم وقبيل عودة الشخص للمنزل.

المصدر : الجزيرة

التعليقات