الرصاص بالطلاء قد يسبب التسمم
آخر تحديث: 2016/10/20 الساعة 13:04 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/10/20 الساعة 13:04 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/19 هـ

الرصاص بالطلاء قد يسبب التسمم

ينطلق الأسبوع القادم من 23 إلى 29 أكتوبر/تشرين الأول الجاري "أسبوع العمل الخاص للوقاية من التسمم بالرصاص على الصعيد الدولي"، وموضوعه: "احظروا الطلاء المحتوي على الرصاص".

وقالت منظمة الصحة العالمية -في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس- إن تقديرات معهد القياسات الصحية والتقييم أشارت إلى أنه في عام 2013 تسبب التعرض للرصاص في 853 ألف وفاة.

وأضافت أنه تتحمل المناطق النامية أعلى عبء مترتب، مشيرة إلى أنه من الأمور المقلقة بوجه خاص دور التعرض للرصاص في حدوث الإعاقة الذهنية لدى الأطفال.

وقالت المنظمة إن من المصادر المهمة للتعرض للرصاص -خاصة لدى الأطفال- الطلاء المحتوي على نسب عالية من الرصاص؛ فهذه الطلاءات ما زالت متاحة على نطاق واسع، وتُستخدم في كثير من البلدان لأغراض الزخرفة، وذلك بالرغم من أن الحكومات دعت إلى التخلص التدريجي عن الطلاء القائم على الرصاص، وذلك في مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة عام 2002.

وتأسس "التحالف العالمي للتخلّص من الدهانات المحتوية على الرصاص" 2011 من أجل الإنهاء التدريجي لصنع وبيع الطلاءات المحتوية على الرصاص، والتخلص في خاتمة المطاف من الخطر الذي تنطوي عليه تلك الطلاءات.

وفي مسح نفذته منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، الذي ينسق على نحو مشترك شؤون تحالف التخلص من دهانات الرصاص، فإنه حتى الثلاثين من يونيو/حزيران 2016 أكدت 62 حكومة فقط أنها اتخذت تدابير مكافحة ملزمة قانوناً بشأن الطلاء المحتوي على الرصاص.

وقالت منظمة الصحة إن أسبوع الوقاية من التسمم بالرصاص على الصعيد الدولي يتيح فرصة لحشد الالتزام السياسي والاجتماعي من أجل مواصلة التقدم في هذا المضمار.

المصدر : مواقع إلكترونية

التعليقات