الأرامل والأميات في الأردن الأكثر إصابة بالأمراض المزمنة

جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن، المصدر: صفحتها على الفيسبوك

قال تقرير صادر عن جمعية أردنية معنية بالمرأة أمس الاثنين إن النساء الأرامل والأميات في الأردن هن الأكثر إصابة بالأمراض المزمنة.

وذكرت جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" على موقعها الإلكتروني إن النساء الأردنيات يعانين مرض ارتفاع ضغط الدم أكثر من الرجال (41.5% للنساء و35.3% للرجال).

وأضافت "تضامن" أن 94% من الأرامل ذكورا وإناثا ممن أعمارهم 15 عاما فأكثر مصابون بمرض أو أكثر من الأمراض المزمنة، ولكن نسبتها بين النساء الأرامل أعلى منها بين الرجال الأرامل (95% بين النساء و90% بين الرجال).

كما أن النساء المطلقات أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة مقارنة بالرجال المطلقين، حيث وصلت النسبة الى الضعف (20% للنساء و10% للرجال)، وهي كذلك بين النساء العزباوات
(2.6% للنساء و1.3% للرجال).

وفيما يتعلق بعلاقة التعليم بالأمراض المزمنة، فقد أظهر التقرير أن انتشار الأمراض المزمنة بين الأميين هي أكثر منها بين المتعلمين وبنسبة وصلت الى 67%، ولكن اللافت أيضا أن انتشارها بين الأميات أعلى بكثير من انتشارها بين الأميين، فحوالي 77% من الأميات يعانين الأمراض المزمنة مقابل 44% من الأميين.

وأكدت "تضامن" أن ارتفاع نسبة إصابة النساء بالأمراض المزمنة مقارنة بالرجال خاصة بعض الفئات منهن كالمطلقات والأرامل والأميات، يؤشر بقوة على مدى ترابط تمكين النساء تعليميا واقتصاديا وصحيا من جهة وخفض نسب انتشار الأمراض المزمنة بينهن من جهة أخرى.

وقالت "تضامن" إن قائمة الأمراض المزمنة تشمل بشكل رئيسي السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب بأنواعها والجلطات الدماغية والربو والحساسية وأمراض السرطان.

ورجعت "تضامن" في تقريرها إلى تقرير حالة انتشار الأمراض المزمنة في الأردن لعام 2010 الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة، والتقرير السنوي لعام 2014 الصادر عن السجل الوطني لمرضى الفشل الكلوي في الأردن.

المصدر : مواقع إلكترونية