أظهر بحث جديد أن انقطاع التنفس أثناء النوم مرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وقالت فرق البحث في دورية "سليب مديسين" إن النتائج تؤيد توصيات الاتحاد الدولي للسكري بضرورة متابعة المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم للتحقق من إصابتهم بالسكري، والعكس بالعكس.

ويحدث انقطاع التنفس أثناء النوم في حالة انسداد الشعب الهوائية كليا أو جزئيا أثناء النوم، ونتيجة لهذا يتوقف التنفس بشكل متقطع. ويقول الباحثون إن نحو 13% من الرجال و6% من النساء مصابون بانقطاع للتنفس أثناء النوم، ويتراوح بين المتوسط والشديد ولا يتم تشخيصه.

وقالت كبيرة الباحثين بالدراسة ماكو ناجايوشي -من كلية الدراسات العليا بالعلوم الطبية الحيوية بجامعة ناغازاكي اليابانية- لـرويترز هيلث عبر البريد الإلكتروني "تتزايد الأدلة خلال العقدين الأخيرين، على أن انقطاع التنفس أثناء النوم قد يكون مرتبطا بمقاومة الإنسولين والسكري من النوع الثاني".

وحلل الباحثون بيانات 1453 مشاركا بمتوسط أعمار يبلغ 63 عاما. وخضع كل المشاركين لأبحاث أثناء النوم في بيوتهم ولم يكونوا مصابين بالسكري عند بدء الدراسة.

وبعد حوالي 13 عاما أصيب 285 من المشاركين بالسكري من النوع الثاني. وكان المصابون بانقطاع شديد للتنفس أثناء النوم بداية الدراسة أكثر عرضة بنحو 70% للإصابة بالسكري مقارنة بمن تم تصنيفهم على أنهم عاديون.

المصدر : رويترز