تجري صفحة القدس على فيسبوك اليوم الخميس بثا مباشرا من مستشفى سانتا فكتوريا "المطلع" في القدس، بمناسبة الشهر العالمي للاحتفال بالتوعية بسرطان الثدي، كما ستتم مشاركة البث على صفحة طب وصحة بفيسبوك.

وسيكون الضيف الرئيسي للبث مدير عام مركز الأورام بالمستشفى د. يوسف حمامرة الذي سيرافق مراسلة الجزيرة نت في جولة للاطلاع على الأقسام المختصة بهذا المرض.

ويبدأ البث في تمام الساعة 11 بتوقيت مكة المكرمة (الثامنة بتوقيت غرينتش). وسيتضمن تفاصيل عن السرطان في القدس ومرضى غزة والضفة الذين يعالجون بالقدس من كافة أنواع السرطان، مع جولة في قسم السرطان للبالغين وقسم سرطان الأطفال.

ويستقبل مستشفى سانتا فكتوريا "المطلع" نحو ستة آلاف مريض سنويا، من بينهم أربعة آلاف مريض بالسرطان، 30% منهم نساء مصابات بسرطان الثدي.

ووفق الدكتور حمامرة فإن 70% من هؤلاء النساء يصلن للعلاج في المستشفى في المراحل الأولى من المرض و30% منهن يصلن في مراحل المرض المتأخرة، ويتم تقديم العلاج لهن في قسم الإشعاع أو قسم العلاج الكيميائي.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي الذي تنفذه المستشفى في جولات ميدانية بمحافظات الضفة الغربية رفع من نسبة الوعي لدى 80% من النساء اللاتي يصلن المستشفى في مراحل المرض الأولى.

المصدر : الجزيرة