قال مسؤول في وزارة الصحة القطرية إن المسوحات الصحية التي أجرتها الوزارة سابقا تؤكد أن ناقل فيروس زيكا غير موجود في دولة قطر.

وأكد مدير حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية بإدارة الصحة العامة في وزارة الصحة القطرية الدكتور حمد عيد الرميحي أنه "لا داعي إلى القلق على الإطلاق من فيروس زيكا" الذي ينتشر في دول أميركا اللاتينية وظهر في بعض الدول الأوربية أيضا.

وأوضح في تصريح صحفي نقلته وكالة الأنباء القطرية الأحد أنه سيجرى قبل نهاية العام الجاري مسح جديد بالتعاون بين وزارة الصحة العامة ووزارة البلدية والبيئة وجامعة قطر ومركز أصدقاء البيئة، وذلك للتأكد مجددا ومتابعة ما إذا كان ناقل فيروس زيكا موجودا في قطر من عدمه.

ومرض فيروس زيكا هو مرض ينجم عن فيروس ينتقل عبر البعوض، ويؤدي إلى أعراض مثل الحمى والطفح الجلدي.

وتشير تقارير ودراسات إلى وجود صلة محتملة بين إصابة الحوامل بالفيروس وإنجاب أطفال يعانون من التشوه الخلقي "الصعل" (Microcephaly) وهو صغر الرأس، ولا يوجد حاليا علاج أو تطعيم لفيروس زيكا.

وينتمي فيروس زيكا إلى جنس الفيروسات المُصَفِّرَة، وينتقل عن طريق لسع البعوض الحامل للمرض من جنس الزاعجة، لا سيما الزاعجة المصرية في المناطق المدارية، وهي البعوضة نفسها التي تنقل حمى الضنك والشيكونغونيا والحمى الصفراء.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا),الجزيرة