أوباما يطلق حملة وطنية لاستئصال السرطان
آخر تحديث: 2016/1/14 الساعة 14:57 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/1/14 الساعة 14:57 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/5 هـ

أوباما يطلق حملة وطنية لاستئصال السرطان

أوباما شبه الحملة ضد السرطان "بغزو جديد للقمر" (أسوشيتد برس)
أوباما شبه الحملة ضد السرطان "بغزو جديد للقمر" (أسوشيتد برس)

أطلق الرئيس الأميركي باراك أوباما يوم الثلاثاء حملة لاستئصال مرض السرطان في الولايات المتحدة، في معركة شبهها "بغزو جديد للقمر"، وكلف بها نائبه جو بايدن الذي توفي ابنه بسرطان الدماغ.

وقال أوباما في خطابه الأخير بشأن حال الاتحاد أمام الكونغرس بمجلسيه "هذا المساء أعلن عن جهد وطني جديد لفعل ما يجب فعله" في مواجهة السرطان.

وأضاف أنه "من أجل المواطنين الأعزاء علينا الذين خسرناهم، ومن أجل العائلات التي ما زال بإمكاننا إنقاذها، فلنجعل من أميركا البلد الذي يستأصل السرطان مرة واحدة وللأبد".

ونقل أوباما عن بايدن قوله السنة الماضية إن أميركا يمكنها معالجة السرطان كما تمكنت من غزو القمر، وقال أوباما "لقد كلفت جو بقيادة هذه المهمة"، وسط تصفيق الحاضرين.

وفور تكليفه قال بايدن -الذي تولى منصب نائب الرئيس خلال ولايتي أوباما والذي خاض المعترك السياسي منذ أكثر من أربعين عاما- في بيان إن هذه المهمة الوطنية الجديدة تعدّ شخصية جدا.

وفي مايو/أيار الماضي توفي نجل جو بايدن -بو بايدن- عن سن 46 عاما إثر صراع مع مرض سرطان الدماغ.

وقال بايدن آنذاك إن الحداد على ابنه دفعه إلى التردد في تقديم ترشحه للمرة الثالثة للانتخابات الرئاسية المرتقبة في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، وأخيرا عدل عن ذلك في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكتب بايدن أن السرطان مسألة شخصية لكل أميركي تقريبا ولملايين الناس في العالم، مضيفا "جميعنا نعرف شخصا أصيب بالسرطان أو يخوض صراعا مع المرض، إنهم عائلاتنا وأصدقاؤنا وزملاؤنا في العمل".

وذكر بأن السرطان يشكل أبرز سبب للوفيات في العالم، وهذا سيتواصل في العقود المقبلة إلا إذا أحرزنا المزيد من التقدم اليوم، مؤكدا "أعلم أنه بإمكاننا القيام بذلك".

وبدون إعطاء أرقام، وعد بايدن بزيادة الإمكانات المالية من الجهات الخاصة والعامة لمكافحة السرطان، و"بجمع هؤلاء الذين يخوضون صراعا مع السرطان للعمل معا وتقاسم المعلومات والقضاء على المرض".

المصدر : الفرنسية