السجائر الإلكترونية تزيد احتمال تدخين المراهقين

In this Wednesday, July 29, 2015 photo, drug rehab residents, Kevin Lim, left, 18, and Anny Hong, 32, share an electronic cigarette in the parking lot of Nanoom Christian Fellowship in Los Angeles. Nanoom is a church that doubles as a drug rehab for Korean Americans. (AP Photo/Jae C. Hong)
المراهقون الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية أكثر عرضة للانتقال لتدخين السجائر العادية ممن لم يجرب السجائر الإلكترونية أصلا (أسوشيتد برس)

أظهرت دراسة محدودة رعاها المركز الوطني للسرطان أن المراهقين والشبان الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية أكثر عرضة للانتقال إلى تدخين السجائر العادية مقارنة بمن لم يلجأ إلى تجربة الأجهزة الإلكترونية أصلا.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعة بيتسبرغ ومركز سرطان دارتموث هيتشكوك نوريس كوتون، وتتبعوا 694 شخصا تراوحت أعمارهم بين 16 و26 عاما، قالوا في بداية الدراسة إنهم بالقطع لا يعتزمون تدخين السجائر، وكان من بينهم 16 شخصا -أي 2.3%- يستخدمون السجائر الإلكترونية.

وبعد مرور عام بدأ ستة من مستخدمي السجائر الإلكترونية -أي 37.5%- يدخنون السجائر العادية مقابل 65 شخصا -أي 9.6%- من الذين لا يستخدمون السجائر الإلكترونية.

وإضافة إلى ذلك، قال خمسة من الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية -أي 31.3%- إنهم لم يعودوا متأكدين من أنهم لن يدخنوا السجائر، مقابل 63 شخصا -أي 9.3%- من الذين لا يستخدمون السجائر الإلكترونية.

ونشرت الدراسة على الإنترنت أمس الثلاثاء، ومن المقرر نشرها في عدد نوفمبر/تشرين الثاني من دورية "غاما" لطب الأطفال، وهي واحدة من عشرات الدراسات التي تسعى لإلقاء الضوء على السجائر الإلكترونية وما إذا كانت نعمة أم نقمة.

المصدر : رويترز