توصل علماء إلى أن تناول مكملات فيتامين "سي" بجرعة قدرها خمسمئة مليغرام بشكل يومي يساعد في تقليل مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بشكل يشابه تأثير المشي.

وتظهر الأوعية الدموية لدى الأشخاص المصابين بزيادة الوزن أو البدانة نشاطا أكبر لبروتين يؤدي لتضيق الأوعية الدموية يطلق عليه اسم (endothelin-1).

ويعني تضيق الأوعية الدموية أنها أقل قدرة على التأقلم مع التغير في الطلب على تدفق الدم، مما يزيد مخاطر تعرض الشخص لأمراض الأوعية الدموية.

وكانت دراسات سابقة أظهرت أن الرياضة تساعد في تقليل نشاط هذا البروتين، لكن من يعانون من السمنة أو وزيادة الوزن قد لا يمتلكون الوقت لممارسة التمارين.

وأجرى الدراسة علماء من جامعة كولورادو في الولايات المتحدة، وشملت 35 شخصا خاملا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة على مدار ثلاثة أشهر، وأخذ عشرون منهم مكملات فيتامين "سي" بشكل يومي فيما مارس 15 شخصا التمارين الهوائية.

وتبين أن مكملات فيتامين "سي" قللت نشاط بروتين (endothelin-1) مثل ممارسة الرياضة.

وحاليا فإن الخدمة الصحية البريطانية توصي بأن يحصل الشخص البالغ على أربعين مليغراما من فيتامين "سي" يوميا، وأن تكون كلها من الغذاء الذي يتناوله الشخص. وتحتوي حبة البرتقال المتوسطة على 45 مليغراما من فيتامين "سي".

ويرتبط تعاطي كميات كبيرة من فيتامين "سي" - أكثر من ألف مليغرام يوميا- بأعراض جانبية مثل ألم المعدة وتقلصاتها والإسهال، ويجب قبل تعاطي المكملات الغذائية استشارة الطبيب، لأنها قد تؤدي إلى مضاعفات ومشاكل.

المصدر : ديلي تلغراف