قدمت وزارة الصحة المصرية اليوم الأربعاء نصائح للمواطنين حيال الأجواء الترابية، وذلك سواء كانوا أصحاء أو لديهم ظروف صحية.

ونصحت الوزارة جميع المواطنين بتوخي الحذر في الأجواء الترابية، وخاصة الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض وحدوث المضاعفات بسبب التراب، وهم مرضى الحساسية الصدرية والجيوب الأنفية ومرضى العيون والأطفال والحوامل.

وقالت إنه في حال وجود ضرورة للتعامل مع هذه الأجواء مباشرة، ينصح بارتداء الكمامات
وشرب الماء بكثرة وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين "أ"، إضافة إلى تناول المرضى الأدوية الخاصة بهم، مع التوجه لأقرب مستشفى حال عدم الاستجابة للأدوية أو الشعور بضيق شديد في التنفس.

كما نصحت بأن يستعين مريض الحساسية بكمامة مبللة بالماء إذا أراد الخروج من المنزل، وضرورة شرب المياه بكثرة، لأن الجفاف يهدد مريض الحساسية بالدخول في أزمة صحية. 

وأضافت أنه قد يحتاج مريض الحساسية إلى مزيد من الإجراءات الوقائية في مثل هذا الطقس، كتعديل جرعات الدواء، ولكن يجب ألا يفعل ذلك إلا بعد الرجوع للطبيب المعالج.

كما نصحت المواطنين الأصحاء الذين لا يعانون من الحساسية باستخدام الكمامة الطبية المبللة أو منديل مبلل بقليل من الماء في حال الخروج من المنزل، حتى تحول دون وصول الأتربة للجيوب الأنفية والصدر، فالجو المحمل بالأتربة ربما يصيب الأصحاء بالحساسية والسعال الشديد.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط