ظهور شلل الأطفال بأوكرانيا يعيد المرض لأوروبا

In this Monday, April 23, 2013 photo pediatrician Fyodor Lapiy examines a child before administering him a combined vaccine against diphtheria, whopping cough and tetanus in Children's Hospital No. 1 in Kiev,Ukraine. Only about one-half of Ukraine s children are fully immunized against vaccine-preventable communicable diseases in line with local health regulations, compared to over 90 percent in Western Europe, according to UNICEF, the United Nations children s agency. Such a low immunization rate has already led to a major outbreak of measles and a risk of an outbreak of polio, a highly dangerous disease which may cause paralysis and which has been unseen in Ukraine for more than a decade, UNICEF and the World Health Organization said ahead of the current World Immunization week.
عام 2014 تم تحصين نحو 50% فقط من أطفال أوكرانيا بشكل كامل ضد شلل الأطفال (أسوشيتد برس)

أصيب طفلان بـ شلل الأطفال في جزء تسيطر عليه الحكومة في أوكرانيا، وفق ما أكدت منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء، مشيرة إلى أن هذا هو أول ظهور للمرض بأوروبا منذ عام 2010.

وأصيب طفلان (أربعة أعوام، عشرة أشهر) بشلل الأطفال في إقليم زاكرباتسكايا جنوب غرب أوكرانيا.

وذكرت المنظمة أن أوكرانيا كانت مهددة نظرا لعملية التطعيم غير الشاملة. وقالت إنه في عام 2014 تم تحصين نحو 50% فقط من أطفال أوكرانيا بشكل كامل ضد شلل الأطفال والأمراض الأخرى التي يمكن الوقاية منها. وهذه النسبة هي أقل بكثير من المعدل البالغ 95% الذي توصي به المنظمة.

وجاء -في بيان منظمة الصحة- أن خطر انتشار المرض في البلاد مرتفع رغم أنه منخفض في دول مجاورة مثل رومانيا وبولندا والمجر وسلوفاكيا.

وقالت كريستيانا سالفي، المتحدثة باسم المكتب الأوروبي للصحة العالمية في كوبنهاغن لوكالة الأنباء الألمانية، إن منظمتها والسلطات الأوكرانية تتعاونان لبدء حملة تطعيم في وقت قريب جدا.

يُذكر أن آخر ظهور لشلل الأطفال بأوروبا حدث في طاجيكستان عام 2010، وأسفر عن إصابة 478 حالة، توفي منها 29 حالة في طاجيكستان والدول المجاورة.

ولا يوجد علاج لشلل الأطفال الذي يهاجم الجهاز العصبي، ويمكن أن يسبب شللا لا براء منه خلال ساعات من العدوى. ويصاب به عادة الأطفال الذين يعيشون بمناطق بها خدمات صحية متدنية.

المصدر : وكالات