المحشي من الأطباق العربية المشهورة والذي يتنوع ما بين محشي الكوسا والفلفل والباذنجان والطماطم والبطاطا والبصل، فكم سعرا حراريا فيه؟ الجواب تجده في "عداد السعرات الحرارية"، الخدمة الجديدة من الجزيرة نت.

وبشكل عام يتم تحضير المحشي عبر حفر الثمرة المحشوة (مثل البطاطا والباذنجان والكوسا والطماطم)، أو تفريغها من البذور (مثل الفلفل)، أو سلقها واستخلاص طبقاتها الداخلية ثم حشوها كما يحدث في حالة البصل، وتتكون الحشوة عادة من الأرز المنقوع النيئ واللحم المفروم والبهارات.

وإحدى الصعوبات في حساب مقدار السعرات في المحشي وغيره من الأطباق الشعبية مثل الكبسة والكسكسي والمنسف والمقلوبة والكشري أن طريقة التحضير تختلف من ربة منزل لأخرى، فمثلا قد يتم تحضير حشوة المحشي من الأرز ولحم الخروف المفروم، وهذا يجعله ذا محتوى أعلى بالسعرات الحرارية عما إذا حضر مع لحم العجل الهبر المفروم، لأن نسبة الدهن في لحم الخروف أعلى.

كما أن البعض قد يحشو الكوسا بحشوة الأرز حتى تكاد تنفجر أثناء الطبخ، بينما قد يضع الآخر كمية قليلة من الحشوة، كما تتنوع كمية الدهن أو الزيت الذي يضاف إلى المرق المصاحب للمحشي أو يضاف لوعاء طبخه.

اكتب في خانة صنف الطعام كلمة محشي وستظهر لك كافة أنواع المحاشي

ولذلك قمنا باحتساب قيم السعرات الحرارية في هذه الأطباق بشكل تقديري للتبيين أن القيمة هنا تعتمد على طريقة التحضير، أما إذا كان الشخص يريد معرفة المقدار الدقيق للسعرات فعليه أن يحسب مقدار الأرز واللحم والدهن في الحبة الواحدة وفقا لطبخه.

ولمعرفة عدد السعرات الحرارية في المحشي اضغط على هذا الرابط، ثم اكتب في خانة صنف الطعام كلمة محشي، وستظهر لك كافة أنواع المحاشي، وبإمكانك اختيار الملائم لتعرف السعرات الحرارية في الحبة الواحدة.. وبالهناء والشفاء.

المصدر : الجزيرة