للأفوكادو منافع كثيرة، فهو ليس مفيدا فقط في التجميل، لكنه أيضا غذاء مميز. ورغم تخوف البعض من كمية الدهون الكبيرة الموجودة فيه، فإن له عدة فوائد. فما سر هذه الثمرة؟

تتميز ثمرة الأفوكادو بطعمها اللذيذ، فهي من الفواكه التي تستخدم بكثرة في تحضير العديد من الأطباق، وللأفوكودو سمعة حسنة في مجال التجميل، إذ كثيرا ما تستخدم في صناعة أقنعة التجميل (الماسك) والعناية بالبشرة.

ولا شك أن الأهمية التي تحظى بها هذه الثمرة لها أسبابها، فثمرة الأفوكادو تحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للنمو وللحفاظ على الصحة، فضلا عن أنها تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة تمدنا بالطاقة. وفيما يأتي نستعرض بعض الحقائق عن أهمية تناول الأفوكادو:

غنية بالمواد الغذائية: تعد ثمرة الأفوكادو من الثمار الغنية جدا بالمواد الغذائية الضرورية للجسم، فهي تحتوي على حمض البانتوثنيك والألياف وفيتامين "كاي" و"سي" وبعض المعادن مثل النحاس وحمض الفوليك والبوتاسيوم، وهذه الكمية العالية من الفيتامينات والمعادن قد تقلل من مخاطر الأمراض.

الحفاظ على مستوى صحي للكوليسترول: يحتوي الأفوكادو على حمض البانتوثنيك، ولهذا الحمض دور مهم في توازن مستوى الكولسترول في الدم، وهو ما أكدته دراسة أجريت على أشخاص يعانون من زيادة الكولسترول، ونشرها موقع "غيزوندهايت تيبس".

ووفقا للدراسة، فإن هؤلاء الأشخاص الذين اعتمدوا على الأفوكادو في نظامهم الغذائي لمدة أسبوع، انخفض لديهم مستوى الكوليسترول الضار "أل دي أل" (LDL) في الدم، وارتفع مستوى الكوليسترول المفيد "أتش دي أل" (HDL).

مغذٍ للحوامل: الدهون الصحية والبروتين الموجود في الأفوكادو، يجعلان من هذه الثمرة غذاء مفيدا للحوامل اللواتي يحتجن إلى كمية عالية من هذه المواد الغذائية في فترة الحمل.

مفيد للعيون: وفقا لدراسة أجريت وشارك فيها 29 شخصا، تبين أن "اللوتين" مفيد للعيون، إذ يقي من الإصابة بمرض التنكس البقعي ومرض الماء الأبيض. وجدير بالذكر أن ثلاثين غراما من الأفوكادو تحتوي على حوالي 81 ميكروغرام من اللوتين.

تقوية جهاز المناعة: يحتوي الأفوكادو على كمية عالية من فيتامين "سي"، والحبة الواحدة منه تغطي 20% من الاحتياج اليومي من هذا الفيتامين، مما يساعد على تقوية جهاز المناعة. إذ وفقا للبعض فإن فيتامين "سي" يقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد والحساسية وإصابات العضلات وارتفاع ضغط الدم.

يساعد في إنقاص الوزن: على الرغم من أن الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، فإن البعض يقول إنه يساعد على إنقاص الوزن، والمبرر هو أن تناول حبة من الأفوكادو يعزز الشعور بالشبع.

المصدر : دويتشه فيلله