تعزيز "منع العدوى" سينقذ حياة عشرات آلاف الأميركيين

This 2004 electron microscope image made available by the Centers for Disease Control and Prevention shows a cluster of Clostridium difficile bacteria. The intestinal bug sickens nearly twice as many Americans each year as was previously thought, according to a study released by the Centers for Disease Control and Prevention on Wednesday, Feb. 25, 2015. The germ — Clostridium difficile, or C-diff — flourishes in the gut after antibiotics kill off other bacteria and causes diarrhea. It can be severe and is blamed for about 15,000 deaths annually — mainly in the elderly. (AP Photo/Centers For Disease Control And Prevention, Lois S. Wiggs, Janice Carr)
البكتيريا المطثية العسيرة (Clostridium difficile bacteria) المسببة لالتهاب القولون الغشائي الكاذب (أسوشيتد برس)

أفاد تقرير حكومي أميركي نشر أمس الثلاثاء بأن تعزيز التنسيق بين منشآت الرعاية الصحية وإدارات الصحة العامة قد ينقذ حياة 37 ألف أميركي على مدى خمس سنوات، وذلك بمنع الإصابة بالجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية ومنع الإصابة بمرض معوي يعرف باسم التهاب القولون الغشائي الكاذب، وتسببه البكتيريا المطثية العسيرة (Clostridium difficile bacteria).

وقال التقرير -الذي أصدرته المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها- إن الجراثيم التي لا تستجيب للمضادات الحيوية تصيب أكثر من مليونين بأمراض وتؤدي إلى 23 ألف حالة وفاة كل عام في الولايات المتحدة، وتظهر هذه الجراثيم بشكل نمطي عند تناول كميات كبيرة من الأدوية.

والجراثيم التي تنشأ من بكتيريا التهاب القولون الغشائي الكاذب، والتي تنتشر بشكل سريع في المستشفيات ودور التمريض، وتسبب إسهالا شديدا، مسؤولة عما يقرب من خمسمئة ألف حالة إصابة أخرى بأمراض ونحو 15 ألف حالة وفاة سنويا.

ويمكن لتنظيف الغرف بعناية باستخدام منظفات قوية أن يقتل الجراثيم، كما أن غسل اليدين يمكن أن يساعد في منع انتشارها.

وقالت المراكز الأميركية إن الجراثيم والبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية تنتشر داخل منشآت الرعاية الصحية عندما تكون إجراءات السيطرة على العدوى غير كافية، خاصة عندما ينتقل المرضى من منشأة إلى أخرى.

وقال التقرير إنه يمكن تفادي 619 ألف إصابة بالجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية والتهاب القولون الغشائي الكاذب، وتفادي 37 ألف حالة وفاة على مدى خمس سنوات إذا توفرت إجراءات أفضل للرقابة، أو تم الإشراف على استخدام المضادات الحيوية وتعزيز التنسيق بين الإدارات الصحية ومنشآت الرعاية الصحية.

المصدر : رويترز