العمل المتأخر يعرضك للإصابة بالسكتة الدماغية
آخر تحديث: 2015/8/20 الساعة 12:04 (مكة المكرمة) الموافق 1436/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/8/20 الساعة 12:04 (مكة المكرمة) الموافق 1436/11/6 هـ

العمل المتأخر يعرضك للإصابة بالسكتة الدماغية

نتائج الدراسات لم تفرق بين الرجل والمرأة أو بين المناطق الجغرافية (الجزيرة-أرشيف)
نتائج الدراسات لم تفرق بين الرجل والمرأة أو بين المناطق الجغرافية (الجزيرة-أرشيف)

كشفت دراسة شاملة أن العمل المتأخر في المكاتب بصفة منتظمة أسبوعيا يمكن أن يزيد فرص إصابة الشخص بسكتة دماغية ومرض قلبي.

وبتحليل 17 دراسة سابقة أجريت على 530 ألف رجل وامرأة تمت متابعتهم على مدى سبع سنوات، تبين أنهم أكثر عرضة بنسبة 33% للإصابة بسكتة دماغية إذا عملوا 55 ساعة أو أكثر مقارنة بالذين يعملون 40 ساعة أو أقل أسبوعيا.

ولا يزال الارتباط موجودا حتى عندما أخذت الفروق الفردية في عوامل مثل التدخين والخمر والنشاط البدني في الحسبان. والأهم من ذلك أنه كلما طال عدد الساعات أسبوعيا زاد الخطر الذي يتعرضون إليه، إذ إن الذين يعملون ما بين 41 و48 ساعة يزيد خطر إصابتهم بسكتة دماغية بنسبة 10% والذين يعملون 49 إلى 54 ساعة يزيد الخطر لديهم بنسبة 27%.

الموظفون الذين يعملون لساعات طويلة يواجهون خطرا أكبر للإصابة بسكتة دماغية أكثر من الذين يعملون ضمن ساعات العمل القياسية

وقد تفحصت الدراسة الجديدة أيضا بيانات جمعت من 25 دراسة سابقة شملت 600 ألف رجل وامرأة في أوروبا وأميركا وأستراليا على مدى ثماني سنوات ونصف السنة، وأظهرت خطرا زائدا بنسبة 13% للإصابة بمرض قلبي لدى الذين يعملون 55 ساعة أو أكثر أسبوعيا مقارنة بالذين يعملون 40 ساعة أو أقل.

يشار إلى أن نتائج الدراسات لم تفرق بين الرجل والمرأة أو بين المناطق الجغرافية، ولم تعتمد على طريقة تشخيص السكتات الدماغية، وهذا ما يرجح قوة النتائج.

وخلص الباحثون إلى أن الموظفين الذين يعملون لساعات طويلة يواجهون خطرا أكبر للإصابة بسكتة دماغية أكثر من الذين يعملون ضمن ساعات العمل القياسية. وكان الارتباط بالإصابة بأمراض القلب التاجية أقل. ومن ثم تشير هذه النتائج إلى ضرورة إيلاء المزيد من الاهتمام لإدارة عوامل خطر الأوعية الدموية عند الأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة.

ويعتقد الباحثون أن الأمر له علاقة سببية بالإجهاد الزائد من الساعات الطويلة أو السلوكيات غير الصحية المرتبطة بساعات العمل الطويلة مثل قلة النشاط البدني أو الإفراط في تناول الخمر.

المصدر : إندبندنت

التعليقات