الشعور بالغثيان في شهور الحمل الأولى من أكثر الأمور إزعاجا للمرأة الحامل، كما أنه يؤدي إلى مخاطر صحية، لأن بعض النساء قد يقللن من تناول الطعام بسببه، وبالتالي يحصل الجنين على القليل من المواد الغذائية المهمة والفيتامينات، الأمر الذي قد يشكل خطورة عليه.

وهناك بعض النصائح التي يمكن من خلالها الحد من الشعور بالغثيان في أسابيع الحمل الأولى، ومنها:

اختيار الطعام المناسب فور الاستيقاظ
يزيد الشعور بالغثيان فور الاستيقاظ لدى المرأة الحامل، نظرا لأن نسبة السكر في الدم تكون في أقل مستوى لها. وهنا ينصح الخبراء -وفقا لتقرير نشرته مجلة "إلترن" الألمانية- بتناول قطعة من الخبز الجاف أو البسكويت أو أي نوع من الفواكه، قبل القيام من السرير.

الإكثار من السوائل
ينصح الأطباء -وفقا لموقع "جيزوندهايت" الألماني- بتناول أكبر قدر ممكن من السوائل، لا سيما الباردة كالعصائر، أو اللبن البارد، أو حتى الماء المثلج والآيس كريم.

تجنب الطعام الدسم
من الأفضل أن تبتعد المرأة الحامل في الشهور الأولى عن الطعام الدسم أو التوابل الكثيرة، وتستعيض عنها بالخضراوات ومنتجات الألبان التي لا تشكل عبئا على المعدة، وتغذي الجسم في الوقت نفسه.

توزيع الوجبات
فتناول الطعام بشكل متقطع على مدار اليوم أفضل من تناول كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة.

المكسرات
تعد المكسرات والمقرمشات من الأمور الجيدة للتصدي للشعور بالغثيان، لأنها تحفز اللعاب.

العصائر
يتجاوز الأمر مجرد الغثيان لبعض النساء اللائي يتقيأن أكثر من مرة في اليوم، وهنا تفقد المرأة نسبة كبيرة من السوائل التي يتعين عليها تعويضها سريعا، ولذا ينصح الخبراء ببعض أنواع العصائر كعصير الليمون والعنب.

تجنب بعض الروائح
يرتبط شعور القيء أحيانا بروائح معينة مثل القهوة والسجائر أو العطور، لذا من المهم في بداية الحمل أن ترصد المرأة الروائح التي تزيد لديها الرغبة في القيء وتتجنبها.

المصدر : دويتشه فيلله