حذرت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها أمس الأربعاء من تفش واسع لالتهاب السحايا الذي قد يطال القارة الأفريقية، وذلك بسبب النقص في اللقاحات.

ويأتي التحذير وسط تجدد التهاب السحايا "سي" في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى الذي ظهر آخر مرة عام 1970، ولا يعرف سبب عودته.

وفي مؤتمر صحفي عقد في جنيف قال الدكتور وليام بيريا -من منظمة الصحة العالمية- إن المنظمة دعت شركات الأدوية إلى مضاعفة إنتاجها من لقاح السحايا بحلول العام المقبل.

وأضاف أن الشركات المنتجة للقاحات ليست على استعداد لزيادة إنتاج يقدر بخمسة ملايين لقاح لإتاحته للمنظمة للاستجابة في النهاية إلى انتشار الأوبئة في الموسم المقبل، وبالتالي فإن المشكلة التي نواجهها الآن هي أنه إذا لم ننجح معا في تأمين هذا المخزون فسنكون غير مسلحين بشكل جيد للرد على الأوبئة التي قد تضرب أفريقيا العام المقبل.

ووفقا للمنظمة، أصيب نحو 12 ألفا في كل من النيجر ونيجيريا بالتهاب السحايا خلال الأشهر الستة من العام الجاري، توفي منهم ثمانمئة. 

والتهاب السحايا هو التهاب يصيب الأغشية المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي والتي تسمى السحايا، وتشمل أعراضه الصداع والحمى وتصلب العنق، وقد يؤدي إلى فقدان السمع وفشل الكلى والموت.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)