أطلقت مؤسسة حمد الطبية في دولة قطر حملة توعوية حول السكتة الدماغية بين أوساط فئة العمال محدودي الدخل، وذلك وفق ما نقلت وكالة الأنباء القطرية أمس السبت.

وتهدف الحملة إلى زيادة الوعي العام حول علامات وأعراض السكتة الدماغية، والتصرف السليم في حال الشك في الإصابة بالسكتة الدماغية.

وتعد السكتة الدماغية من الأسباب الرئيسية للوفاة، وهي السبب الأول للإعاقة الدائمة على نطاق العالم.

وقال د. نافيد أخطار مدير جناح السكتة الدماغية بمؤسسة حمد إن معظم العمال الوافدين يأتون من بلدان ترتفع بها معدلات التدخين، وكثيرا ما تكون لديهم أمراض ومشاكل صحية غير مشخصة تساهم في تعريضهم للإصابة بالسكتة الدماغية مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

وتستخدم الحملة الرسالة "فاست" (F.A.S.T) وتعني "بسرعة" وهي المتعارف عليها عالميا لإلقاء الضوء على العلامات والأعراض الرئيسية للسكتة الدماغية، مع التنبيه على ضرورة الإسراع في التعامل مع هذه الأعراض والعلامات.

وتشرح "فاست" علامات الإصابة بالسكتة الدماغية، وتشمل التالي:

  • (F - Face) تدلي الوجه: هل شعرت أن وجهك قد تدلَّى فجأة إلى أحد الجانبين، أو شعرت بصعوبة في الابتسام؟
  • (A - Arm) ضعف الذراع: هل أصبحت غير قادر على رفع كلتا ذراعيك؟
  • (S - Speech) مشاكل النطق والكلام: هل أصبحت تجد صعوبة في الكلام، أو أصبح من الصعب على الآخرين أن يفهموا حديثك؟
  • (T - Time) الوقت، الوقت كالسيف: سارع بالاتصال على الطوارئ.

وفي إطار جهود حمد الطبية لزيادة الوعي حول السكتة الدماغية بين أوساط العمال محدودي الدخل، عملت المؤسسة على توزيع خمسين ألف قارورة مياه عليها ملصقات تحمل الرسالة (F.A.S.T) على هؤلاء العمال بالمنطقة الصناعية والوكرة والسيلية.

كما تم توزيع 360 ألف مطوية توعوية على مختلف مواقع البناء والصرافات ومحطات بترول وقود، وقد كتبت المعلومات بعدة لغات بما في ذلك الهندية والأوردية والماليالمية.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)