المضادات تضاعف خطر التهاب مفاصل اليافعين
آخر تحديث: 2015/7/21 الساعة 18:53 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/7/21 الساعة 18:53 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/5 هـ

المضادات تضاعف خطر التهاب مفاصل اليافعين

فتاة مصابة بالتهاب مفاصل اليافعين (أسوشيتد برس)
فتاة مصابة بالتهاب مفاصل اليافعين (أسوشيتد برس)

حذرت دراسة طبية حديثة من أن تناول الأطفال المضادات الحيوية بكثرة يزيد من خطر وقوعهم فريسة لالتهاب مفاصل اليافعين (juvenile arthritis) بنسبة الضعف، وهو من أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها جهاز المناعة أنسجة الجسم.

وقد يؤدي المرض إلى ألم وانتفاخ في مفصل أو أكثر، كما قد يؤدي إلى أعراض أخرى مثل الحمى والطفح الجلدي والتهاب العين.

وقال كبير معدي الدراسة دانيال هورتون في جامعة نيوجرسي الأميركية إن الدراسة تشير إلى أن المضادات الحيوية قد تحفز الإصابة بالتهاب مفاصل اليافعين لدى نسبة صغيرة من الأطفال الذين لديهم استعداد للمرض.

وشملت الدراسة أكثر من 450 ألف طفل في المملكة المتحدة، تم تشخيص إصابة 152 منهم بالتهاب مفاصل اليافعين.

ووجد الباحثون أن الأطفال الذين حصلوا على وصفات طبية للمضادات الحيوية زاد بينهم خطر تطوير التهاب المفاصل، وكان الخطر الأكبر في غضون عام واحد من تلقي المضادات الحيوية.

ولم يجد الباحثون هذا التأثير بالنسبة لمضادات الفطريات والمضادات الفيروسية.

ومع ذلك، استدرك الباحث قائلا إن الأهل يجب ألا يشعروا بالفزع، إذ إن أغلب الأطفال الذين يتلقون مضادات حيوية لن يصابوا بالتهاب مفاصل اليافعين.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط

التعليقات