أعلن المجلس الأعلى للصحة في قطر بدء العمل في مشروع المبادئ الإرشادية السريرية للدولة، والذي يهدف إلى تطوير ثلاثين مبدأ إرشاديا سريريا لأكثر الحالات شيوعا في دولة قطر، استنادا إلى أحدث الأدلة الدولية وأفضل الممارسات في إطار محلي.

ويستهدف المشروع -وفقا لما نقلته وكالة الأنباء القطرية الاثنين- الأطباء الممارسين والممرضين والصيادلة والمعنيين من المهنيين الصحيين والخبراء ذوي العلاقة.

ومن المقرر أن تتم تجربة المبادئ والمسارات الخمسة الأولى من المشروع في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، على أن تطبق المبادئ على نطاق واسع في المراحل اللاحقة.

وتهدف المبادئ الإرشادية السريرية إلى تحديد وتعميم أدلة إرشادية وطنية مستندة إلى براهين لتحديد مسارات العلاج وعمل إجراءات موحدة.

وسيتم العمل على تشكيل لجنة إشرافية للإدارة السريرية تمثل مختلف المؤسسات الصحية في القطاعين العام والخاص في دولة قطر للإسهام في تنفيذ وتطوير المشروع.

المبادئ الإرشادية تساعد في ضمان حصول المرضى -وبصفة مستمرة- على أفضل رعاية صحية بالإضافة إلى خيارات علاجية عالية الجودة

أفضل رعاية
وتساعد المبادئ الإرشادية في ضمان حصول المرضى -وبصفة مستمرة- على أفضل رعاية صحية، بالإضافة إلى خيارات علاجية عالية الجودة.

كما يهدف المشروع إلى تنظيم الجهود وتوحيدها في إطار نظام رعاية صحية موحدة وعالية الجودة ومعقولة التكاليف، إلى جانب إعداد معايير لتحديد العلاقة بين مقدمي الرعاية الصحية ومموليها، وإطار عمل لتحسين الإجراءات السريرية.

ويعد مشروع المبادئ الإرشادية السريرية أحد المخرجات الأساسية للمشروع الرئيسي "تحسين جودة الرعاية الصحية"، وهو أحد مشروعات الإستراتيجية الوطنية لدولة قطر 2011- 2016.

وسيتيح المشروع لمقدمي الخدمات تعزيز وتحسين النتائج الخاصة بالمرضى وتوفير رعاية صحية أفضل، كما يمكن ممولي الرعاية الصحية من وضع تقدير دقيق لتكلفة الرعاية للحالات الأكثر شيوعا.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)