يعتزم الهلال الأحمر القطري تنفيذ مرحلة جديدة من مشروع "القلوب الصغيرة"، وهو مشروع طبي مستمر يتم من خلاله إرسال فريق جراحي طبي إلى الدول العربية الأكثر احتياجا لإجراء عمليات قسطرة القلب للأطفال.

وتجرى هذه العمليات -وفق ما نقلت وكالة الأنباء القطرية أمس السبت- للأطفال الذين يعانون من عيوب في القلب ولا تتوفر إمكانيات علاجهم محليا ولا يملك ذووهم القدرة المادية على إرسالهم للعلاج في الخارج.

ويأتي هذا المشروع في إطار حملة الهلال الأحمر القطري الرمضانية لهذا العام تحت شعار "عون وسند"، والتي تهدف لعلاج 35 حالة في موريتانيا تتراوح أعمارهم بين شهرين و16 عاما بميزانية قدرها 826 ألفا و412 ريالا قطريا (226 ألفا و940 دولارا).

وبدأ الهلال الأحمر القطري مشروع عمليات قسطرة القلب للأطفال عام 2004، ويأتي تمويله بصورة رئيسية من حصيلة تبرعات حملة رمضان، ويهدف إلى علاج العيوب والتشوهات الخلقية في القلب لدى الأطفال الفقراء مثل الولادة بثقوب في القلب أو خلل في الصمامات أو غير ذلك، باستخدام تقنية القسطرة لتركيب الأجهزة والأزرار والدعامات بدلا من الجراحة.

وهذه هي السنة الحادية عشرة من عمر المشروع الذي سبق تنفيذه في كل من غزة وموريتانيا والمغرب والسودان وسوريا ولبنان، حيث بلغ إجمالي عدد حالات القلب التي تم علاجها منذ انطلاق المشروع حتى الآن 190 حالة بتكلفة إجمالية قدرها مليونان و940 ألف ريال قطري (807 آلاف و349 دولارا).

يتم تنفيذ مشروع "القلوب الصغيرة"  الطبي من قبل الهلال الأحمر القطري بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية

مشروع مشترك
ويتم تنفيذ هذا المشروع الطبي الكبير بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية التي تقوم كل عام بتفريغ مجموعة من كبار أخصائيي قسطرة القلب لديها للسفر متطوعين مع البعثة مع تزويدهم ببعض المواد الطبية المطلوبة لإجراء العمليات.

ويتم حاليا التنسيق مع كل من إدارة المركز الوطني للقلب في نواكشوط والهلال الأحمر الموريتاني لحصر الحالات المستفيدة وتجهيز الطاقم الطبي المعاون للفريق الجراحي القطري.

وللهلال الأحمر القطري عدة مشروعات تنموية كبرى في موريتانيا، خاصة في قطاعات المياه  والصحة وإغاثة اللاجئين الماليين في موريتانيا، وذلك في إطار اتفاقية للتعاون الثنائي تم بمقتضاها فتح مكتبين للهلال الأحمر القطري في كل من العاصمة نواكشوط ومقاطعة باسكنو لمتابعة وتفعيل أعماله الإنسانية لصالح المجتمعات المحلية المحتاجة في موريتانيا.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)