حظرت روسيا نقل الدواجن الأميركية ومنتجاتها بسبب إنفلونزا الطيور، وأوقفت كوبا الواردات الأميركية من الدواجن للسبب نفسه، وأعلنت ولاية ميشيغان الأميركية أمس الاثنين أنه تأكدت إصابة الإوز الكندي في الولاية بسلالة فتاكة من إنفلونزا الطيور، ليصل أسوأ تفش للمرض في تاريخ الولايات المتحدة إلى الولاية 21.

وأعلنت هيئة مراقبة سلامة الأغذية الروسية "روسلخوزانادزور" اليوم أنها حظرت نقل وعبور الدواجن الحية والبيض ومنتجاتها القادمة من الولايات المتحدة بسبب تفشي إنفلونزا الطيور هناك.

وقالت "روسلخوزانادزور" -التي كانت قد حظرت بصفة مؤقتة واردات الدواجن والبيض الأميركية- على موقعها الإلكتروني إن حظر عبور هذه المنتجات سيسري بدءا من غد الأربعاء، العاشر من يونيو/حزيران الجاري.

وقال تجار أميركيون لرويترز اليوم إن كوبا أوقفت الواردات الأميركية من الدواجن بسبب انتشار فيروس إنفلونزا الطيور هناك.

وقالت رسالة بالبريد الإلكتروني للتجار مرسلة من شركة إليمبورت الكوبية لاستيراد المواد الغذائية، إن كوبا لن تقبل مناقصات لتسلم شحنات من الدواجن في شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول القادمين، واضعة في الاعتبار ظروف صحة الحيوان في هذا المنشأ وتفاقم أوضاعه هناك.

وأعلنت ولاية ميشيغان الأميركية أمس أنه تأكدت إصابة الإوز الكندي في الولاية بسلالة فتاكة من إنفلونزا الطيور، وقالت إدارة الموارد الطبيعية في الولاية إنه تم رصد ثلاثة من هذه الطيور في منطقة ستيرلنغ هايتس بالولاية على بعد نحو ثلاثين كيلومترا إلى الشمال من ديترويت، وقد أصيبت بالسلالة الفيروسية شديدة العدوى "إتش5 إن2".

مدير صحة الدواجن كيث كريج قال إن ولاية ميشيغان تركز الآن على منع انتشار المرض إلى الدجاج (غيتي/الفرنسية)

منع انتشار
وقال مدير صحة الدواجن كيث كريج إن الولاية تركز الآن على منع انتشار المرض إلى الدجاج.

وقالت إدارة الموارد الطبيعية إن ميشيغان هي الولاية الأميركية رقم 21 التي تؤكد ظهور حالة إنفلونزا الطيور منذ أواخر عام 2014، وهي أيضا الولاية السادسة التي ترصده في الطيور البرية. ورصدت 15 ولاية الفيروس في قطعان الدجاج.

وقال مدير إدارة الزراعة والتنمية الريفية في ميشيغان جامي كلوفر أدامز إن اكتشاف المرض في الولاية لم يكن أمرا غير متوقع في ضوء رصد إنفلونزا الطيور في عدد من الولايات المجاورة وأونتاريو بكندا.

المصدر : رويترز