حذر طبيب الأعصاب الألماني فرانك‬ ‫بيرغمان من أن الإفراط في تعاطي المسكنات قد يتسبب في الإصابة بصداع‬ ‫مستمر، موضحا أن المواد الفعالة بالمسكنات، مثل حمض الأسيتيل ساليسيليك‬
‫والإيبوبروفين والباراسيتامول، تتسبب أحياناً في آلام رأس ضاغطة‬ ‫ومستمرة.‬

‫وأضاف بيرغمان أن مرضى الصداع النصفي أكثر عُرضة لهذا الخطر، لأنهم‬ ‫يتعاطون المسكنات باستمرار، بالإضافة إلى أن تعاطي عقاقير الصداع النصفي‬ ‫الخاصة قد يتسبب في زيادة معدلات النوبات.‬

‫لذا ينصح طبيب الأعصاب الألماني بالتوقف عن تعاطي المسكنات لمدة 14‬ ‫يوماً على الأقل في حال الإصابة بصداع مستمر، مشيراً إلى أن 80% من‬ ‫المصابين يشعرون بتحسن إثر القيام بذلك.‬

‫كما ينبغي عدم تعاطي المسكنات وأدوية الصداع النصفي الخاصة -الذي يعد‬ ‫من أكثر الأمراض العصبية شيوعاً- دون وصفة الطبيب بمعدل أكثر من 10 مرات‬ ‫شهرياً أو لمدة أكثر من ثلاثة أيام.‬

‫كما ينبغي على من يعاني من الصداع بشكل مستمر استشارة الطبيب لتحديد‬ ‫نوع الصداع وكيفية علاجه، إذ إنه في بعض الحالات قد يستلزم الحد من‬ ‫نوبات الصداع النصفي تدابير أخرى خلاف تعاطي العقاقير، مثل ممارسة‬ ‫رياضات قوة التحمل كالسباحة أو ركوب الدراجات أو المشي مثلا.‬

‫ثم إن زيادة الوعي تساعد في التغلب على آلام الصداع من خلال التعرف على‬ ‫الوقت الذي يلزم فيه أخذ فترة من الراحة أو الاسترخاء.

المصدر : الألمانية