انتشار طحالب سامة بأميركا أدت لموت ومرض المئات

FILE - In this Aug. 3, 2014 file photo, the City of Toledo water intake crib is surrounded by algae in Lake Erie, about 2.5 miles off the shore of Curtice, Ohio. Ohio's latest and wide-ranging response to the toxic algae in Lake Erie that last year contaminated one of the state's largest drinking water systems will put a stop to practices that environmentalists have complained about for years. Now the big question is will it make a big difference. That answer won't come for at least several years. (AP Photo/Haraz N. Ghanbari, File)
صورة أرشيفية تظهر طحالب سامة في بحيرة بولاية أوهايو (أسوشيتد برس)

قال علماء أمس الثلاثاء إن ازدهار الطحالب السامة على سواحل المحيط الهادئ من ولاية كاليفورنيا جنوبا وحتى واشنطن شمالا ربما يكون الأكبر من نوعه الذي يُشاهد قبالة الساحل الغربي للولايات المتحدة. وتنتج هذه الطحالب مواد سامة للأعصاب أدت لعدة وفيات وإصابة مئات بأمراض.

وقال الباحثون بجامعة كاليفورنيا في سانتا كروز إن هذه التجمعات من الطحالب التي ظهرت لأول مرة في مايو/أيار الماضي تتضمن طحالب مجهرية تفرز مواد سامة للأعصاب تسمى حمض دومويك.

وقال رافائيل كوديلا أستاذ علوم المحيطات في سانتا كروز في بيان إن مستويات حمض دومويك على ساحل خليج مونتيري بكالفيورنيا هي الأكثر تركيزا التي يرصدها العلماء على الإطلاق، مضيفا أنه يبدو أن هذه واحدة من أكبر حوادث انتشار السموم التي شهدناها خلال عقد على الأقل.

ويشعر الباحثون بقلق من احتمال وجود تركيزات عالية من حمض دومويك السام في العديد من الأحياء البحرية التي يتناولها الإنسان ومنها الأصداف والمحار (الجندوفلي) وأسماك النازلي وسردين الساحل الغربي.

وقالت إدارة ولاية واشنطن للأسماك والحياة البرية إن حمض دومويك مسؤول عن وفيات عدة، كما أدى إلى إصابة المئات بأمراض، مضيفة أن هذا الحمض يتراكم في معظم الكائنات البحرية ويصل إلى مخ الإنسان ويحدث اضطرابا في فسيولوجيا نقل الإشارات العصبية.

ومضت تقول في بيان إن سلطات ولاية واشنطن أغلقت في مطلع هذا الشهر مواقع صيد السرطان البحري (الكابوريا) من منطقة الحدود مع أوريجون وحتى جنوب واشنطن بسبب ارتفاع مستويات السموم البحرية.

المصدر : رويترز