الصحة العالمية: تفشي كورونا بكوريا يقرع ناقوس الخطر بالعالم
آخر تحديث: 2015/6/17 الساعة 17:47 (مكة المكرمة) الموافق 1436/9/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/6/17 الساعة 17:47 (مكة المكرمة) الموافق 1436/9/1 هـ

الصحة العالمية: تفشي كورونا بكوريا يقرع ناقوس الخطر بالعالم

رجل يرتدي قناعا واقيا في سول (غيتي/الفرنسية)
رجل يرتدي قناعا واقيا في سول (غيتي/الفرنسية)

أعلنت منظمة الصحة العالمية -اليوم الاربعاء- أن تفشي فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس" في كوريا الجنوبية هو مجرد ناقوس إنذار وسط عالم يعج بالحركة الدائبة، ولكنها أضافت أن سول اتخذت في الوقت نفسه خطوات فعالة ضد الفيروس، وأن انتقاله من الشرق الأوسط إلى كوريا الجنوبية لا يشكل أزمة صحية عالمية.

وظهرت أول حالة إصابة بالمرض في كوريا الجنوبية لدى رجل أعمال كوري عمره 68 عاما كان قد عاد لتوه من رحلة إلى البحرين في مطلع مايو/أيار الماضي.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن كورونا تمكن من الانتشار لأن عمال الرعاية الصحية والأشخاص العاديين لم يكن لديهم معرفة بالمرض، كما لم تكن تدابير الوقاية والسيطرة على المرض بالمستوى المطلوب في المستشفيات.

وقالت المنظمة -ومقرها جنيف- إن هذا التفشي يبين مدى سهولة استفحال الأمراض في عالم بلا حواجز، إلا أن الأمر ليس بهذه الخطورة التي تستدعي حظر السفر أو اتخاذ إجراءات على مستوى العالم.

ووافق أعضاء لجنة الطوارئ بالمنظمة التابعة للأمم المتحدة بالإجماع على أن تفشي الإصابة -على الرغم من أنه أمر يبعث على الانزعاج- لا يرقى إلى كونه مدعاة للقلق الدولي بشأن إعلان حالة طوارئ تتعلق بالصحة العامة وتتطلب ردا عالميا منسقا.

كورونا ينتمي لعائلة الفيروسات التاجية (الأوروبية)

انتشار
وانتشر فيروس كورونا -الذي يسبب السعال والحمى ويمكن أن يؤدي إلى التهاب رئوي فتاك وفشل كلوي- بصورة أساسية في السعودية وكوريا الجنوبية، إلا أن المسافرين نقلوه إلى 25 دولة على الأقل في العالم.

وسجلت معظم حالات الإصابات والوفيات بالفيروس في السعودية حيث أصيب بالمرض أكثر من ألف شخص منذ عام 2012، وتوفي 454.

وينتمي فيروس كورونا لنفس عائلة الفيروسات التاجية التي ينتمي إليها فيروس متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد "سارس" الذي انتشر في الصين عام 2003.

وأعلن مسؤولون في مجال الصحة بكوريا الجنوبية اليوم عن اكتشاف ثماني حالات إصابة جديدة، فيما توفيت إحدى المصابات بالفيروس ليرتفع عدد الوفيات في البلاد إلى عشرين جراء تفشي المرض. وبذلك يصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 162 شخصا بكوريا الجنوبية في أكبر تفش للمرض خارج السعودية.

المصدر : وكالات

التعليقات