أوروبا على أعتاب أزمة بدانة مقلقة

BRISTOL, ENGLAND - JANUARY 07: A man holds his mobile phone as he sits on a bench on January 7, 2013 in Bristol, England. A government-backed TV advert - made by Aardman, the creators of Wallace and Gromit - to promote healthy eating in England, is to be shown for the first time later today. England has one of the highest rates of obesity in Europe - costing the NHS 5 billion GDP each year - with currently over 60 percent of adults and a third of 10 and 11 year olds thought to be overweight or obese.
أوروبا ستواجه أزمة بدانة عام 2030 (غيتي)

حذرت توقعات حديثة أعلنتها منظمة الصحة العالمية من أن أوروبا ستواجه أزمة بدانة بنسب عالية عام 2030، إذ من المرجح أن تشهد عدة بلدان معاناة أكثر من نصف بالغيها من زيادة في الوزن تتعدى معدلات الوزن الصحية.

وقال الباحثون إن هذه الإحصاءات تطرح صورة مقلقة عن تفاقم السمنة في أوروبا، مع قلة عدد البلدان التي ستشهد اتجاها متناقصا في هذا المجال.

وقالت لاورا ويبر من منتدى الصحة بالمملكة المتحدة الذي تعاون في دراساته مع منظمة الصحة العالمية ومع المفوضية الأوروبية لإصدار التوقعات الجديدة، إنه على الرغم من عدم وجود عصا سحرية لمكافحة الوباء فعلى الحكومات مضاعفة جهودها للحد من تسويق المنتجات الغذائية غير الصحية مع توفير الغذاء الصحي وجعله في متناول الجميع.

وعلى سبيل المثال أوضحت النتائج أنه بحلول عام 2030 يتوقع أن تصبح ثلث نساء المملكة المتحدة بدنا بالمقارنة بنسبة 26% عام 2010. أما الرجال في المملكة المتحدة فسيكون نحو ثلاثة أرباعهم من زائدي الوزن، وقد يعاني 36% منهم من السمنة بالمقارنة مع نسبة 70% و26% على الترتيب عام 2010.

undefined

عدة دول
وفي اليونان تقول الدراسة إن نسبة الرجال البدن ستتضاعف من 20% إلى 44% بين عامي 2010 و2030، كما ستتضاعف أيضا إلى 40% نسبة البدن من النساء في اليونان خلال هذه الفترة.

كما من المتوقع أن تشهد دول -عادة ما تسجل نسبا منخفضة من شيوع البدانة- زيادة حادة مثل السويد، إذ سيكون ما يقدر بنحو 26% من رجال السويد من البدن بحلول عام 2030 مقارنة مع نسبة 14% عام 2010، وسترتفع نسبة السمنة بين النساء بالسويد من 12% إلى 22%.

وقال الباحثون -الذين يطرحون نتائج هذه الدراسة في المؤتمر الأوروبي عن البدانة، الذي بدأ أعماله أمس الأربعاء في براغ- إن من بين البلدان التي من المتوقع أن تشهد زيادة مطردة في البدانة اليونان وإسبانيا والسويد والنمسا والتشيك.

المصدر : رويترز