قررت السلطات السعودية تطبيق حظر تشغيل العمال في المواقع الإنشائية أو الأماكن المكشوفة ذات الحرارة المرتفعة في أوقات الظهيرة من الساعة 12:30 ظهرا وحتى الساعة 3:30 عصرا بالتوقيت المحلي، اعتبارا من 15 يونيو/حزيران الجاري وحتى 15 سبتمبر/أيلول القادم.

وأعلنت وزارة العمل السعودية أمس السبت أنها قامت بتوعية العاملين الذين يعملون في قطاع الإنشاءات بالأماكن المكشوفة بشأن أشعة الشمس.

وأكدت الوزارة أنها سوف تتخذ الإجراءات القانونية ضد المنشآت المخالفة، وذلك من خلال تكثيف الحملات التفتيشية على مواقع العمل للتأكد من التزام المنشآت بأحكام حظر العمل في أوقات الظهيرة، مشيرة إلى أن من يخالف ذلك سيعاقب بغرامة لا تقل عن 100 ريال سعودي (27 دولارا) ولا تزيد على 500 ريال سعودي (133 دولارا)، وبالسجن مدة لا تزيد على شهر، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

الجدير بالذكر أن اللائحة التنظيمية لتدابير السلامة والصحة المهنية جاءت منسجمة مع مبادئ ومعايير العمل الدولية، ولا سيما الاتفاقيات والتوصيات المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية.

وتوقع الباحث السعودي في الطقس والفلك عبد الرحمن محمد الغامدي أن تسجل بعض مناطق السعودية خلال هذه الفترة من شهري شعبان ورمضان درجات حرارة عالية جداً قد تصل إلى 65 درجة مئوية تحت أشعة الشمس، وقد تصل 50 درجة مئوية في الظل.

المصدر : الألمانية