هل النيكوتين شر كله؟

Enthusiast Brandy Tseu uses an electronic cigarette at The Vapor Spot vapor bar in Los Angeles, California in this March 4, 2014 file photograph. E-cigarettes, metal tubes that heat liquids typically laced with nicotine and deliver vapor when sucked, are transforming the market for smoking cessation products and slowing the $2.4 billion in global sales of long-standing aids such as nicotine patches and gums. But their impact on health remains unclear, experts say, raising difficult questions for regulators who are starting to impose limits on e-cigarette use. To match Feature HEALTH-ECIGARETTES/QUITTING REUTERS/Mario Anzuoni/Files (UNITED STATES - Tags: POLITICS SOCIETY HEALTH)
النيكوتين مثله مثل الكافيين يمكن أن تكون له آثار إيجابية وكذلك مخاطر (رويترز)

منذ أقلع دانييل عن تدخين السجائر قبل خمس سنوات صارت عادته الأثيرة مضغ علكة النيكوتين بنكهة الفاكهة التي تباع في صورة شرائط أنيقة في عبوات سهلة الفتح، ويتناول من 12 إلى 15 قطعة منها يوميا، ويقول إنه يحتفظ بعدد كبير منها في كل مكان يرتاده لكنه لا يعتبر نفسه مدمنا للنيكوتين.

ومثله مثل كثيرين يرى دانييل أن علكة النيكوتين أقل ضررا له من التدخين، فيما يجمع الأطباء على ذلك في شتى أرجاء العالم قائلين بأنه عندما تخلى عن السجائر فإنه أزاح جانبا 90% على الأقل من المخاطر الصحية لهذه العادة.

ومع ذلك فإن احتمال إدمان الناس للنيكوتين -لا الوفاة بسببه- لا يزال في صميم جدل صاخب داخل الأوساط العلمية. ولا يشك العلماء في احتمال إدمان النيكوتين، لكن البعض يتساءل عما إذا كانت جرعة يومية منه غير ضارة مثلها مثل الكافيين الذي يتناوله الكثيرون منا في قهوة الصباح.

واحتدمت حدة هذا الجدل مع ازدياد شعبية السجائر الإلكترونية -التي تعمل ببطارية لإنتاج كميات مقننة من بخار النيكوتين بطريقة آمنة من خلال تسخين سائل مشبع بالنيكوتين لإنتاج بخار يستنشقه المدخن بدلا من حرق التبغ، وهي السجائر التي ساعدت البعض على الإقلاع عن التدخين.

وتتعارض فكرة أن النيكوتين ينطوي على ضرر قليل نسبيا مع الصورة السلبية عن هذه المادة التي تراكمت على مدار عشرات السنين حتى صار التدخين خطرا صحيا محققا.

ويرى علماء النفس ومتخصصون في إدمان التبغ، بعضهم في مختبرات عالمية كبيرة ببريطانيا، أن الوقت قد حان للتمييز بشكل جلي بين النيكوتين والتدخين. ويقولون إن الأدلة تشير إلى أن التدخين هو الجاني وليس النيكوتين.

سائل النيكوتين يعبأ في سيجارة إلكترونية (الأوروبية)
سائل النيكوتين يعبأ في سيجارة إلكترونية (الأوروبية)

دراسات
وأظهرت نتائج بعض الدراسات أن النيكوتين مثله مثل الكافيين يمكن أن تكون له آثار إيجابية، فهو منشط يسهم في زيادة ضربات القلب ويرفع من سرعة استجابة الجسم للإشارات الخاصة بالحواس، كما أنه يقلل من التوتر ويشحذ القدرات الذهنية للمخ.

وقالت آن مكنيل أستاذة إدمان التبغ بمعهد الصحة النفسية والطب النفسي وعلوم الأعصاب بكلية كينجز بلندن التي أمضت حياتها العملية في إجراء أبحاث عن سبل إقناع الناس بالإقلاع عن التدخين، إن علينا أن نمحو الصورة السلبية السيئة عن النيكوتين.

وأضافت أن أبحاثها تجيء في جزء منها تكريما لأستاذها ومعلمها السابق بكلية كينجز عالم الطب النفسي البريطاني مايك راسل، الذي كان منذ نحو 40 عاما واحدا من أوائل العلماء الذين يشيرون إلى أن الناس يدخنون للاستمتاع بالنيكوتين لكنهم يموتون بسبب القار "القطران".

وهذه الفكرة ساعدت في إرساء أسس ودعائم تقنيات وسوق العلاج باستبدال النيكوتين ومنها علكة النيكوتين والرقع التي توضع تحت الجلد للمساعدة على الإقلاع عن التدخين والبخاخات وحديثا السجائر الإلكترونية.

ويقول مايك دوب أستاذ السياسات الصحية بجامعة كيرتن في أستراليا إن بعض العلماء يشيرون إلى أن صناعة التبع استغلت رؤية راسل وظلت تطلق لعدة عقود وعودا وهمية خادعة بإنتاج سجائر "لايت" ذات محتوى أقل من المواد الضارة الأمر الذي اجتذب المزيد من المدخنين.

وقالت مكنيل إن أحد أسباب إدمان التدخين هو الكفاءة العالية التي ينتشر بها النيكوتين في الجسم، فتدخين سيجارة تبغ واحدة هي من أفضل الطرق لتوصيل النيكوتين للمخ وأثره أسرع حتى من الحقن في الوريد. كما أن شركات صناعة السجائر تستخدم مختلف المواد الكيمياوية لجعل نيكوتين السجائر أكثر فاعلية وقوة.

والنيكوتين النقي يمكن أن يسبب الوفاة لو تم تعاطيه بكميات كبيرة، وثمة شواهد على أنه قد يسبب تشوهات في نمو المخ لدى البالغين ولا سيما في مناطق المخ الخاصة بالذكاء واللغة والذاكرة.

المصدر : رويترز