الصحة العالمية تؤسس صندوقا للطوارئ بمائة مليون دولار
آخر تحديث: 2015/5/19 الساعة 10:56 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/5/19 الساعة 10:56 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/1 هـ

الصحة العالمية تؤسس صندوقا للطوارئ بمائة مليون دولار

ميركل دعت إلى إصلاح منظمة الصحة العالمية لتصبح أكثر قدرة على الاستجابة السريعة للأزمات (غيتي/الفرنسية)
ميركل دعت إلى إصلاح منظمة الصحة العالمية لتصبح أكثر قدرة على الاستجابة السريعة للأزمات (غيتي/الفرنسية)

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تأسيس صندوق للطوارئ برأسمال يبلغ مائة مليون دولار، لتمكين المنظمة من الاستجابة الفورية للأزمات الطارئة، مثل وباء إيبولا. وجاء الإعلان في الدورة الـ68 لجمعية الصحة العالمية الذي انطلق أمس الاثنين في جنيف بسويسرا.

وقالت مديرة المنظمة مارغريت تشان في كلمة ألقتها في الاجتماع السنوي للمنظمة إنها قررت أيضا تأسيس برنامج جديد للطوارئ الصحية يربط بين مستويات المنظمة الثلاثة: البلاد والإقليم والمقر العام في جنيف.

وتعرضت منظمة الصحة العالمية ومديرتها مارغريت تشان لانتقادات بسبب بطء الاستجابة لوباء إيبولا في غرب أفريقيا الذي ظهر في غينيا في ديسمبر/كانون الأول 2013، ولم تعلن المنظمة أن الوباء يمثل حالة طارئة للصحة العامة على المستوى الدولي حتى أغسطس/آب 2014.

وردا على سؤال من أحد المراسلين في وقت لاحق عما إذا كانت فكرت في الاستقالة أو طلب منها ذلك قالت تشان -وهي مديرة سابقة لإدارة الصحة بهونغ كونغ تولت مقاليد منظمة الصحة العالمية في يناير/كانون الثاني 2007- "الإجابة لا، لم يطلب مني أحد ذلك، المسؤولية لا تزال على عاتقي".

الاجتماع حضره علماء وساسة مختصون بشؤون الصحة من أكثر من 190 دولة حول العالم (غيتي/الفرنسية)

مناقشة الخبرات
واجتمع علماء وساسة مختصون بشؤون الصحة من  أكثر من 190 دولة حول العالم أمس الإثنين في جنيف في الدورة الـ68 لجمعية الصحة العالمية لمناقشة الخبرات المكتسبة من أزمة تفشي وباء إيبولا في غرب أفريقيا، وشاركت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في الاجتماع كضيفة.

ودعت ميركل في افتتاح الاجتماع الوزاري السنوي إلى إصلاح منظمة الصحة العالمية لتصبح أكثر قدرة على الاستجابة السريعة للأزمات، كما قالت إن المانيا ستساهم بمبلغ مائتي مليون يورو (226 مليون دولار) لمساعدة الدول النامية على زيادة دفاعاتها في مواجهة الأمراض المعدية، منها سبعون مليون يورو (79 مليون دولار) لدول غرب أفريقيا.

وجمعية الصحة العالمية هي أعلى جهاز لاتخاذ القرار في منظمة الصحة العالمية، وتجتمع مرة كل عام وتحضر الاجتماع وفود من جميع الدول الأعضاء بالمنظمة.

المصدر : وكالات