الصين بلا تدخين

Miao Nan, executive director of Ruyan Group Ltd., puffs an electronic smoke while he shows other design during an interview at his office in Beijing, China, Tuesday, Feb. 17, 2009. Ruyan Group Ltd, Beijing-based company was the first to develop electronic cigarettes and says its patented atomizer technology allows users to get an immediate nicotine fix without being harmed by the hazardous chemicals produced when tobacco is burned.
السيجارة الإلكترونية تأتي في عدة أشكال (أسوشيتد برس)

سالي ساتل* وساراهان يه**

في غضون بضعة أسابيع، سوف تنفذ بكين حظراً على التدخين على مستوى المدينة بالكامل في كل الأماكن العامة المغلقة، مثل المطاعم والمكاتب، فضلاً عن حظر الإعلان عن التبغ في الأماكن المفتوحة، ووسائل النقل العامة، وأغلب أشكال وسائل الإعلام. وإذا نجحت هذه المبادرة -التي أقرها في أواخر العام الماضي مجلس الشعب الصيني على مستوى البلديات- فربما تفرض الصين حظراً مماثلاً على مستوى الدولة بالكامل.

لا شك أن انخفاض معدلات التدخين بشكل كبير من شأنه أن يجلب فوائد هائلة في مجال الصحة العامة في الصين، ولكن هل هذا ممكن؟

مع ما يقدر بنحو ثلاثمائة مليون مدخن، تمثل الصين ثلث إجمالي المدخنين على مستوى العالم، وتشهد نحو 2700 حالة وفاة مرتبطة بالتدخين يومياً في المتوسط، وتكاليف علاج الأمراض المرتبطة بالتدخين -ناهيك عن الخسائر المرتبطة به في الإنتاجية- باهظة.

ولكن الصين كانت تكافح حتى الآن للحد من التدخين أو فرض الحظر بشكل فعّال. والواقع أن الصين -رغم تصديقها على الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ التابعة لمنظمة الصحة العالمية عام 2005- فشلت في الوفاء بالتزامها بحظر التدخين في الأماكن المغلقة بحلول عام 2011. وعلاوة على ذلك، ازداد إنتاج التبغ بنحو 32%.

شركة الصين الوطنية للتبغ المملوكة للدولة تبيع كل السجائر المستهلكة في البلاد تقريبا، وتبلغ العائدات المولدة نحو 816 مليار يوان (ما يقرب من 7% إلى 10% من الناتج المحلي الإجمالي)

وقد تم تنفيذ الحظر في 14 مدينة صينية، بما في ذلك شنغهاي، وهانجتسو، وجوانجتشو. ولكن الحظر لم يفعل شيئاً يُذكَر للحد من التدخين، ليس فقط بسبب ضعف سبل الإنفاذ، بل وأيضاً بفِعل وجهة النظر السائدة، التي يتبناها 75% من البالغين الصينيين، بأن التدخين لا يسبب ضرراً خطيرا. (نحو 16% فقط من المدخنين الصينيين يقرون برغبتهم في الإقلاع). وعلى هذه الخلفية، فإن خطة السلطات البلدية في بكين لفرض غرامة على المدخنين بقيمة ثلاثمائة يوان (32 دولارا) لإشعال السجائر في الأماكن العامة تبدو غير واعدة في أفضل تقدير.

السؤال الذي يطرح نفسه هو: لماذا لا تفرض حكومة الصين -المعروفة بعدم خجلها من فرض سياسات أبوية في مجالات أخرى- حظراً تاماً على إنتاج السجائر واستخدامها؟ ففي بلدان ومناطق أخرى، من الدول الإسكندنافية إلى مدينة نيويورك، جعلت السلطات التدخين باهظ التكاليف وغير قانوني في أغلب الأماكن العامة.

أرباح
ويكمن السبب وراء امتناع الصين عن سلوك هذا المسار في فرص العمل والعائدات التي تقدمها صناعة التبغ. ذلك أن شركة الصين الوطنية للتبغ المملوكة للدولة تبيع كل السجائر المستهلكة في البلاد تقريبا، بل إنها شركة التبغ الأكبر على مستوى العالم، إذ تورد 2.5 تريليون سيجارة سنويا، وتبلغ العائدات المولدة نحو 816 مليار يوان (ما يقرب من 7% إلى 10% من الناتج المحلي الإجمالي).

والواقع أن إيرادات التبغ تمول ما يقرب من نصف ميزانيات بعض الحكومات المحلية. وحتى في دولة استبدادية مثل الصين، فإن خسارة مثل هذا القدر الكبير من الدخل، ناهيك عن غضب ثلاثمائة مليون مدخن، كفيلة بجعل مثل هذا الحظر تحدياً هائلا.

ولكن ثمة بديلا من الممكن أن يساعد في تهدئة المواطنين الغاضبين والتخفيف من خسائر العائدات نتيجة فرض الحظر التام على التدخين: السجائر الإلكترونية. إن السيجارة الإلكترونية تسخن محلولاً من النيكوتين لإنتاج بخار قابل للاستنشاق، ولهذا فإنها لا تطلق أياً من المواد المسرطنة التي تنبعث مع دخان السجائر مثل القطران، الأمر الذي يجعلها نظاماً مثالياً لتناول النيكوتين بالنسبة للمدخنين الذين يحاولون -أو يرغمون على- الحد من استهلاكهم من التبغ أو الامتناع عنه تماما.

إذا كان للسجائر الإلكترونية أن تحل محل السجائر التقليدية وتعوض عن عائدات التبغ المفقودة، فيتعين على الحكومة أن تعمل على تنظيم الصناعة بقدر أكبر من العناية لضمان السلامة والجودة

وفضلاً عن كونها أقل ضرراً من السجائر إلى حد كبير، فإن السجائر الإلكترونية منتج محلي اختُرِع في الصين عام 2003. ولكن برغم التقدم الكبير الذي حققته صناعة السجائر الإلكترونية في الصين -في عام 2013 كان إقليم شنتشن يضم تسعمائة مصنع للأجهزة، بارتفاع بنسبة 200% عن عام 2012، وكانت تمثل أكثر من 95% من إنتاج السجائر الإلكترونية على مستوى العالم- فإن السجائر التقليدية لا تزال تهيمن على السوق الصينية.

1% فقط
وكما أشار مؤخراً يان تشونج هوانج من مجلس العلاقات الخارجية، فإذا تحول 1% فقط من سكان الصين المدخنين إلى السجائر الإلكترونية، فإن هذا يعني سوقاً تضم نحو 3.5 ملايين مستخدم للسجائر الإلكترونية، ومن الممكن أن تصبح شركة التبغ الوطنية الصينية أكبر مصنع للسجائر الإلكترونية على مستوى العالم.

يرجع أحد الأسباب وراء عجز الصين عن استغلال الإمكانات الهائلة لصناعة السجائر الإلكترونية إلى الافتقار إلى التنظيمات الوافية، إذ تسمح حواجز الدخول المنخفضة باشتداد المنافسة التي تعمل على تقليل هوامش الربح، والمنتجات غير المطابقة منتشرة، نظراً لمعايير التصنيع المنخفضة.

وإذا كان للسجائر الإلكترونية أن تحل محل السجائر التقليدية وتعوض عن عائدات التبغ المفقودة، فيتعين على الحكومة أن تعمل على تنظيم الصناعة بقدر أكبر من العناية لضمان السلامة والجودة،
بيد أن مثل هذه الجهود لن تجدي كثيراً من دون التحول في مواقف الناس.

إذا تحول 1% فقط من سكان الصين المدخنين إلى السجائر الإلكترونية، فإن هذا يعني سوقاً تضم نحو 3.5 ملايين مستخدم للسجائر الإلكترونية، ومن الممكن أن تصبح شركة التبغ الوطنية الصينية أكبر مصنع للسجائر الإلكترونية على مستوى العالم

إلهام
وهنا قد يكون حظر التدخين في الأماكن العامة أو أثناء الأنشطة الرسمية، والذي فُرِض عام 2013 على أعضاء الحزب الشيوعي الصيني والمسؤولين الحكوميين، مفيداً إلى حد كبير. وكما يشرح هوانج، فإذا تحول المزيد من المسؤولين إلى السجائر الإلكترونية، فربما يكون في هذا بعض الإلهام للمواطنين العاديين لكي يحذوا حذوهم.

وبالفعل، يبدو أن مديري شركة التبغ الوطنية في الصين امتثلوا للحظر الذي فرضته الحكومة على تدخين السجائر، ولكن من غير المعلوم ما إذا كانوا قد تحولوا إلى "مستنشقين" للسجائر الإلكترونية.

إن الصين الخالية من التدخين والتي تستفيد من زيادة الإنتاجية والتوفير الكبير في تكاليف الرعاية الصحية، ربما تبدو أقرب إلى أضغاث أحلام. ولكن حظر التدخين على مستوى البلاد بالكامل، مع توفير صناعة السجائر الإلكترونية الجديرة بالثقة للبديل سواء للمدخنين أو الميزانيات، يعرض وسيلة مثيرة لتحويل الحلم إلى حقيقة.
_______________
* طبيبة وباحثة مقيمة لدى معهد أميركان إنتربرايز في واشنطن.
** طالبة في جامعة ميريلاند.

المصدر : بروجيكت سينديكيت