الفطريات والمسامير تهدد قدميك.. فكيف تتعامل معها؟

لتجنب مشاكل الأقدام ينبغي تطبيق حمام للأقدام بمعدل مرة أسبوعياً، مع مراعاة ألا يكون الماء شديد السخونة وألا يستغرق الحمام أكثر من 5 دقائق، كي لا تلين البشرة بشدة. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
لتجنب مشاكل القدمين ينبغي عمل حمام لهما بمعدل مرة أسبوعيا، مع مراعاة ألا يكون الماء شديد السخونة (الألمانية)

قالت أنيت أولريش نائب رئيس الرابطة الألمانية لاختصاصيي العناية ‫بالأقدام، إن فطريات الأقدام وفطريات الأظافر ومسامير القدم ونمو الأظافر ‫للداخل؛ تعد أبرز المشاكل التي تفسد جمال الأقدام.

‫‫وأوضح اختصاصي الأمراض الجلدية الألماني يان هوندغيبورت أن تشققات وقشور ‫الجلد والحكة المزعجة تعد من العلامات المميزة لفطريات الأقدام. لذا فهو ‫ينصح بارتداء حذاء مفتوح (شبشب) لحماية الأقدام من تلك الفطريات، بالإضافة إلى ‫تجفيف الفراغات بين أصابع الأقدام جيداً، إذ توفر الرطوبة بيئة خصبة ‫لنشوء الفطريات.
 
‫وفي حال ملاحظة تشققات وقشور في القدم، ينبغي استشارة طبيب أمراض جلدية، وذلك ‫منعاً لانتقال العدوى إلى آخرين. ويتم علاج فطريات الأقدام بواسطة ‫كريمات قاتلة للفطريات، مع مراعاة استعمالها على مدار ثلاثة أسابيع للقضاء ‫تماماً على الفطريات وتجنباً لحدوث انتكاسة.

ويشير تصلب أظافر القدم وتصبغها باللون الأصفر إلى الإصابة بفطريات ‫الأظافر، مما يستلزم أيضاً استشارة طبيب أمراض جلدية. وفي حال إصابة ‫النصف الأمامي فقط من الأظافر بالفطريات يمكن القضاء عليها عبر ‫استعمال طلاء أظافر خاص لبضعة أشهر، مما يتيح للأظافر النمو مجدداً بشكل ‫صحي.

أما إذا وصلت الفطريات لجذور الأظافر، فيجب حينئذ تعاطي الأقراص ‫الموصوفة من قبل الطبيب فقط.‫

‪صحة الجسم من صحة القدمين‬ (دويتشه فيلله)
‪صحة الجسم من صحة القدمين‬ (دويتشه فيلله)

نمو للداخل
‫وأوضحت أولريش أن نمو الأظافر للداخل يرجع إلى قص الأظافر بشدة، لا سيما ‫الحواف التي يتم قصها بشكل مستدير للغاية أو إنزالها إلى أسفل بشدة، مما ‫يتسبب في تغير مرقد الظفر وعدم وجود مساحة لازمة لنموه.

‫ويؤدي هذا التغير إلى الشعور بآلام أثناء المشي والإصابة بالتهاب قيحي. ‫وفي هذه الحالة يجب اللجوء لاختصاصي العناية بالأقدام لإزالة جزء الظفر ‫الذي ينمو إلى الداخل وتعديل مسار نموه.

‫ويرجع مسمار القدم المعروف في اللغة الدارجة بـ"عين السمكة" إلى تشوه ‫القدم أو ارتداء أحذية ضيقة.

‫وقال اختصاصي الأمراض الجلدية هوندغيبورت إنه يمكن التخلص من مسمار ‫القدم عبر استعمال لاصقة مسمار القدم المحتوية على اليوريا أو حمض ‫الصفصاف، وتعمل هذه المواد الفعالة على تليين الجلد، وبالتالي يمكن ‫إزالته بعد ذلك بحذر بواسطة حجر الخفاف، على أن يتم تكرار هذه العملية ‫عدة مرات.

‪حجر الخفاف يستخدم لإزال طبقة البشرة المتقرنة في القدم‬  (الأوروبية)
‪حجر الخفاف يستخدم لإزال طبقة البشرة المتقرنة في القدم‬  (الأوروبية)

‫من جانبها، قالت اختصاصية التجميل الألمانية مونيكا فرديناند إن ‫العناية المنتظمة بالأقدام تحول دون ظهور هذه المتاعب من الأساس. ولهذا ‫الغرض، ينبغي على المرأة تطبيق حمام للأقدام بمعدل مرة أسبوعياً، مع ‫مراعاة ألا يكون الماء شديد السخونة وألا يستغرق الحمام أكثر من خمس دقائق، كي لا تلين البشرة بشدة.

‫كما ينبغي إزالة طبقة البشرة المتقرنة بحجر الخفاف، ولكن مع مراعاة ‫عدم المبالغة، وإلا ستنمو طبقة البشرة المتقرنة بشكل مضاعف.

المصدر : الألمانية