المواليد يشعرون بالألم تماما مثل الكبار

A Filipino mother holds her newly born baby during the 'First Embrace' campaign for Early Essential Newborn Care of the World Health Organization (WHO) inside Fabella government maternity hospital in Manila, Philippines, 04 March 2015. The 'First Embrace' is the immediately sustained skin-to-skin contact of baby to mother after giving birth. The 'First Embrace' act of affection that transfers life-saving warmth, placental blood and protective bacteria from mother to newborn. The act also added benefit of promoting a natural bond between mother and child that improves the condition of all babies including those born premature, sick or by Caesarean section.
سلاتر: المواليد قد يكونون أكثر حساسية للألم من البالغين (الأوروبية)

قال باحثون إن أدمغة المواليد "تضيء" بنفس الطريقة التي تحدث مع البالغين حين يتعرضون للألم، وهو ما يشير إلى أنهم يشعرون بالألم مثلما يحس به الكبار.

وفي أول دراسة من نوعها باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي "إم آر آي" وجد علماء من جامعة أوكسفورد البريطانية أن 18 منطقة من بين عشرين منطقة في المخ تنشط لدى الكبار حين يشعرون بالألم كانت نشطة أيضا لدى المواليد.

وشملت الدراسة عشرة مواليد أصحاء تراوحت أعمارهم بين يوم وستة أيام وعشرة بالغين تراوحت أعمارهم بين 23 و36 عاما.

وأظهرت صور أشعة المخ لمواليد نيام وخزت بطون أقدامهم بآلة خاصة تخلق شعورا مثل الوخز بقلم، إن رد فعل أمخاخهم لوخز خفيف جاء كالبالغين حين يتعرضون لوخز أقوى بأربعة أمثال، وهو ما يشير إلى أن المواليد عرضة للألم.

وقالت ريبيكا سلاتر -الطبيبة بقسم الأطفال في أوكسفورد التي أشرفت على الدراسة- إنه من المؤكد أن المواليد لا يستطيعون أن يخبرونا بما يحسون من ألم ويصعب الاستدلال عليه من خلال الملاحظة البصرية.

وكان من المعتاد حتى الثمانينيات إعطاء المواليد أثناء خضوعهم للجراحة عقاقير تعطل النظام العصبي العضلي دون منحهم مسكنات للألم.

وفي العام الماضي كشفت مراجعة لعلاج الألم لدى المواليد في الرعاية المركزة أنه على الرغم من أن هؤلاء المواليد خضعوا لإجراءات طبية مؤلمة يوميا لم يحصل 60% منهم على أي علاج للألم.

وقالت سلاتر إن دراستهم تقول إن المواليد يشعرون بالألم بل قد يكونون أكثر حساسية له من البالغين.

المصدر : رويترز