قال باحثون أميركيون إنهم جربوا طريقة وصفوها بـ"المثيرة للدهشة" تعتمد على نتف الشعر بنمط محدد، وذلك للتصدي لظاهرة تساقط الشعر التي تصيب نصف الذكور لدى بلوغهم سن الخمسين.

وأوضح الباحثون من كلية الطب بجامعة جنوب كاليفورنيا الأميركية أنهم استطاعوا إعادة إنبات 1300 شعرة عن طريق نتف 200، في دراسة تمت على فئران التجارب، ونشرت نتائجها دورية "سيل" العلمية الأميركية يوم الجمعة.

ولفتوا إلى أن الأضرار التي تصيب بصيلات الشعر فى مناطق معينة من الجسم يمكن أن تؤثر في تجديد الشعر في المناطق المحيطة بها، وافترضوا أن تحفيز بصيلات الشعر من خلال نتفه قد يؤدي إلى نمو الشعر من جديد.

وأزال الباحثون 200 بصيلة شعر في مجموعة من الاختبارات من منطقة محددة من جلد الفئران، ولم يؤد النتف قليل الكثافة في نطاق 6 ميلليمترات إلى إعادة نمو أي شعر، لكن النتف متوسط الكثافة، بإزالة 200 بصيلة شعر في نطاق 5 ميلليمترات، أدى إلى إعادة نمو 1300 شعرة أخرى، في حين أدى النتف عالي الكثافة لـ200 شعرة من نطاق 4 ميلليمترات، إلى إعادة نمو 780 شعرة.

وقال قائد الفريق البحثي شينغ مينغ شونغ إن طريقة نتف الشعر يمكن أن تصبح طريقة جديدة لعلاج تساقط الشعر، وهو شكل من أشكال فقدان الشعر، وأضاف أنها مثال جيد على إسهام البحث البدائي في تحديد أهداف جديدة في علاج الصلع.

المصدر : وكالة الأناضول