استخراج مسكنات قوية من سم العناكب

epa00144804 (FILES) An undated file picture of a Selenotypus Plumipes spider which is a member of the Australian tarantula family of spiders and is commonly referred to as a bird eating spider. New Queensland wildlife laws will be in force 01 March 2004 to protect bird eating spiders from unsustainable commercial harvesting. Queensland Environment Minister John Mickel said people collecting the spiders will now have to be licensed. The spiders grow to about the size of a human hand and can fetch 200 Australia dollars each (125 euros). EPA/QUEENSLAND MUSEUM AUSTRALIA AND NEW ZEALAND OUT
العلماء فحصوا سموم 206 أنواع من العناكب ووجدوا أن 40% منها تحوي مركبا واحدا على الأقل يوقف الإحساس بالألم (الأوروبية)

يقول العلماء الذين قاموا بتحليل أعداد لا تحصى من المواد الكيميائية الموجودة في سم العناكب إنهم وضعوا أيديهم على سبعة مركبات تتميز بقدرتها على وقف خطوة رئيسية تمنع الجسم من نقل إشارات الألم إلى المخ.

وفي البحث الذي قالوا إنه قد يفضي يوما ما إلى إنتاج طائفة جديدة من مسكنات الألم القوية ركزوا على 206 أنواع من العناكب وبحثوا في السم عن جزيئات يمكنها أن توقف نشاط الأعصاب عبر قنوات معينة.

وتشير تقديرات الخبراء إلى أن واحدا من بين كل خمسة أشخاص في شتى أرجاء العالم يعاني من ألم مزمن، فيما أخفقت علاجات الألم المتوافرة في التخلص من الآلام على المدى القصير أو البعيد.

ويشعر المرء بالألم في جزء من جسمه عندما ترسل الأعصاب في هذه المنطقة إشارات إلى المخ عبر مسارات الألم، وهذه المسارات هي التي يسعى العلماء إلى تثبيط وظائفها عند البحث عن عقاقير جديدة للتخلص من الألم.

وقال جلين كينج -الذي أشرف على هذه الدراسة بجامعة كوينزلاند الأسترالية- "نهتم على نحو خاص بمركب يغلق مسارات الألم".

undefined

مسارات
وقال إن دراسات سابقة أوضحت عدم الإحساس بالألم لدى من يفتقدون هذه المسارات بسبب طفرات وراثية تحدث بصورة طبيعية، لذا فإن إغلاق هذه الممرات يمكنه وقف الإحساس بالألم لدى أشخاص لديهم هذه المسارات الطبيعية.

وركز جانب من البحث عن عقاقير جديدة مسكنة للألم على أنواع العناكب في العالم التي يصل عددها إلى 45 ألفا والتي تقتل فرائسها بسمها الزعاف الذي يحتوي على مئات إن لم تكن آلافا من جزيئات البروتين التي يوقف بعضها نشاط الأعصاب.

وقالت جولي كاي كلينت -التي شاركت كينج في هذه الدراسة- "يشير تقدير متحفظ إلى وجود تسعة ملايين من الببتيدات (وهي مكونات بروتينية) في سم العناكب، ولم يتم حتى الآن سوى اكتشاف 0.01% من هذه المجموعة الضخمة من المركبات الصيدلانية".

ونجح العلماء -الذين تنشر نتائج بحثهم في الدورية الصيدلية البريطانية- في بناء منظومة يمكنها أن تحلل على وجه السرعة المركبات الموجودة في سم العناكب.

وفحص العلماء سموما من 206 أنواع من العناكب، ووجدوا أن 40% منها تحتوي على مركب واحد على الأقل يغلق المسارات العصبية لدى البشر.

وفي ما يتعلق بسبعة مركبات واعدة وضعوا أيديهم عليها قال العلماء إن أحدها ذو فاعلية عالية ويتميز بتركيب كيميائي يشير إلى أنه مستقر من الوجهات الكيميائية والحرارية والبيولوجية على نحو يصلح لأن يكون عقارا فاعلا.

وقالت كلينت إن توظيف هذا المصدر الطبيعي لإنتاج عقاقير جديدة يمنح آمالا كبارا لتسريع وتيرة ابتكار طائفة جديدة من مسكنات الألم.

المصدر : دويتشه فيله + رويترز