تيبس العضلات وآلام الظهر يعرفها من قضوا سنوات طويلة في الأعمال المكتبية، لكن الأمر لم يعد بحاجة لقضاء ساعات في صالات الرياضة، إذ أعد خبراء ألمان مجموعة تمارين يمكن أن تؤديها على مكتبك ولا تستغرق أكثر من سبع دقائق.

ويُعد الجلوس لساعات طويلة على المكاتب من أكثر الأمور ضررا للظهر والعضلات والرقبة، لا سيما أن معظمنا يجلس في أوضاع خاطئة.

ونظرا لأن معظم الناس ليس لديهم الوقت أو القدرة على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، فقد جمع الخبراء مجموعة من التمارين التي يمكن ممارستها في مكان العمل، كما أنها لا تحتاج لملابس رياضية ولا لوقت طويل، وهي:

تمرين الرقبة: في البداية يفضل خلع الحذاء ثم أخذ نفس عميق والبدء بتحريك الرقبة ناحية اليمين واليسار مع الحرص على عدم تحريك الكتفين، وبعد أداء هذا التمرين عدة مرات، يمكن تحريك الرقبة لأعلى ولأسفل ثم تحريك الرقبة في نصف دائرة أمامية ناحية اليمين واليسار.

تمرين الأكتاف: بعد تمرين الرقبة يأتي تمرين الكتفين، ويكون عن طريق تحريكهما في حركات نصف دائرية ناحية الأمام ثم اليسار في نفس وضع الجلوس العادي، وفقا لسلسلة التمارين التي نشرها موقع "أبوتيكين أومشاو" الألماني.
 
الظهر: يعتبر الظهر من أكثر المناطق التي تعاني من أوضاع الجلوس الخاطئة، لذا تحمل تمرينات الظهر أهمية كبيرة ويمكن ممارستها ببساطة أثناء الجلوس على المكتب، ويتم ذلك بوضع اليد على الفخذ ثم تحريك الجسم كله ناحية الخلف في الاتجاه المعاكس مع الحرص على بقاء الظهر في حالة استقامة.

تمارين الوقوف: أما بالنسبة لفترات الاستراحة أثناء العمل فيمكن استغلالها في عمل تمارين بسيطة في وضع الوقوف، إذ يتم الوقوف على قدم واحدة ثم تحريك القدم والساق الأخرى على شكل حرف 8، وعمل نفس الشيء مع القدم الأخرى.

الذراعان: تدريبهما يكون عبر الإمساك بكتابين ثم فرد الذراعين وتحريكهما في حركات دائرية في اتجاه الأمام ثم الخلف.

المصدر : دويتشه فيلله