أحيانا تكفي نظرة متأنية للأظافر لمعرفة وجود أمراض داخلية خطيرة في الجسم، فتحول الأظافر للون الشفاف أو اصفرارها أو ظهور خطوط بيضاء بها هو في الغالب إشارة إلى وجود خلل معين في وظائف الجسم الداخلية.

وتتميز الأظافر الصحية بأنها قوية ومع ذلك قابلة للثني وسطحها الخارجي غير لامع بدون بقع أو خطوط، كما أن الجزء السفلي للأظافر (المسمى بالهلال) يتميز بدرجة لون أفتح. وجود أي تغيير في هذه الصفات يعد في الغالب إشارة إلى وجود مشكلة داخلية في وظائف الجسم أو علامة على إصابة الأظافر نفسها بالفطريات.

ويربط الخبراء البقع أو الخطوط البيضاء على الأظافر، بوجود إما مبالغة في العناية بها أو إهمال في الاهتمام بالأظافر، وفقا لتقرير نشرته مجلة "فوكوس" الألمانية. أما إذا كانت الأظافر سهلة الكسر فإن سبب هذا غالبا هو كثرة وضعها في الماء كما هو الحال بالنسبة للعديد من ربات البيوت.

ولا يشير ظهور خطوط متوازية على الأظافر إلى وجود مرض معين لكنه في الأغلب علامة على التقدم في العمر ويبدأ في الظهور عادة بعد بلوغ الخامسة والثلاثين. أما تحول لون الأظافر من اللون الوردي للأبيض الفاتح فقد يكون إشارة على مرض في الكبد فيما تعد الأظافر الشفافة مؤشرا على فقر الدم أو النزيف الداخلي.

أما اصفرار الأظافر فمشكلة معروفة للكثيرين ولها تفسيرات مختلفة فهي تدل أحيانا على وجود التهابات فطرية بالأظافر وقد تكون مؤشرا لوجود مشكلة في الشعب الهوائية.

المصدر : دويتشه فيلله