ضغط الدم المرتفع من أكثر المشاكل الصحية انتشارا، لكن ملح الطعام ليس المذنب الوحيد المسبب لهذه المشكلة الممكن حلها من دون أدوية، وذلك بالنوم الكافي وتخفيف الوزن.

وغالبا ما يوصف مرض ارتفاع ضغط الدم بـ"القاتل الصامت"، فارتفاع ضغط الدم يحدث بشكل مفاجئ وله مضاعفات خطيرة على القلب والدماغ والكلى أيضا، وتكثر أنواع الأدوية التي تساعد على تنظيم ضغط الدم، إلا أن هناك طرقا سهلة وبسيطة تساعد على تنظيمه بعيدا عن الأدوية.

موقع "أبوتيكيه أومشاو" الألماني عرض بعض النصائح الطبية لخفض ارتفاع ضغط الدم بوسائل طبيعية: 

تغيير نمط الحياة:
يرى خبراء الصحة أن زيادة الوزن تتصدر قائمة الأسباب المسببة لارتفاع ضغط الدم، إلى جانب مسببات أخرى مثل ضغط الحياة اليومي، وتناول بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل وغيرها. لذا يرى خبراء الصحة أن تغير نمط الحياة واتباع أسلوب حياة صحي، يساعد على حلّ مشكلة ارتفاع ضغط الدم من دون تناول أدوية.

ممارسة الرياضة:
تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على تخفيف ضغط الحياة وبالتالي تجنب مشكلة التعرض لارتفاع ضغط الدم، لذا ينصح خبراء الصحة بممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، ويمكن اختيار نمط الرياضة حسب الرغبة مثل ركوب الدراجة أو الجري.

النوم بشكل كاف:
ينخفض ضغط الدم أثناء النوم حوالي 15%، لذا فالنوم القليل يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ويعد الأشخاص الذين يعملون ليلا هم الأكثر عرضة لمشكلة ارتفاع ضغط الدم، لذا ينصح خبراء الصحة بضرورة القيام بتمارين تساعد على استرخاء العضلات لتجنب ارتفاع ضغط الدم.

التغذية الصحية:
ينصح خبراء الصحة بضرورة اتباع نظام غذائي صحي لتجنب ارتفاع ضغط الدم، وذلك بتناول غذاء غني بالفواكه والخضروات والابتعاد عن الأغذية الدسمة والغنية بالدهون المشبعة، مما يعني تجنب تناول اللحم الأحمر واستبداله بسمك السلمون مثلا.

تجنب الوجبات السريعة:
إلى جانب ارتفاع نسبة الدهون والسكريات، فإن الوجبات السريعة تحتوي على كميات كبيرة من الملح، الأمر الذي يتطلب شرب قدر كبير من الماء ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. وينصح الأطباء أيضا بالتقليل من تناول الخمور لأنها تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ.

مراقبة ضغط الدم بانتظام:
الجميع معرض لخطر الإصابة بارتفاع الضغط، ولكن ما يراه خبراء الصحة مقلقا هو ارتفاع الضغط دون الشعور بذلك، لذا ينصح خبراء الصحة بمراقبة ضغط الدم بانتظام.

المصدر : دويتشه فيلله