دراسة: القهوة تقلل خطر الإصابة بالتصلب العصبي المتعدد

Dan Streetman, vice president of wholesale and coffee buyer for Irving Farm Coffee Roasters, holds a handful of La Bendicion coffee beans from Nicaragua at Irving Farm in the Manhattan borough of New York September 23, 2014. For the first time in three years, Streetman is buying coffee beans in bulk from Colombia, exploiting low comparative prices and reflecting new flexibility by U.S. roasters who had become over reliant on a single country for premium arabica. Streetman, the buyer for New York City-based specialty roaster and retailer Irving Farm Coffee Roasters, stopped ordering from the South American country in 2011 as disease devastated crops, supplies became erratic and prices soared. Instead he bought more from El Salvador, Guatemala and Honduras. Now, leaf rust fungus, known as roya, is threatening Central America's crops, lifting the cost for many of those grades above Colombia's for the first time in more than eight years, according to Reuters data on physical coffee prices, which are expressed as differentials above or below New York futures. To match story USA-COFFEE/ROASTERS Picture taken September 23, 2014. REUTERS/Carlo Allegri (UNITED STATES - Tags: BUSINESS AGRICULTURE COMMODITIES)
أربعة أكواب من القهوة يوميا قد تقلل الإصابة بالتصلب العصبي (رويترز)

كشف بحث أميركي حديث عن فائدة جديدة لتناول القهوة يوميا تتمثل في تقليل خطر الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، وهو مرض التصلب العصبي المتعدد.

وأكد الباحثون في جامعة "جونز هوبكنز" للطب في الولايات المتحدة، أن تناول أربعة أكواب من القهوة يوميا يخفض خطر مرض التصلب المتعدد، وذلك في دراسة ستعرض خلال فعاليات الاجتماع السنوي للأكاديمية الأميركية لعلم الأعصاب، الذي سيعقد خلال الفترة من 18 إلى 25 أبريل/نيسان المقبل في واشنطن.

ولكشف العلاقة بين القهوة والتصلب المتعدد، أجرى الباحثون دراسات بحثية على متطوعين، حيث راقبوا 1629 شخصا مصابا بالمرض و2807 من الأصحاء في السويد، كما أخضعوا 1159 شخاصا مصابا بالمرض و1172 من الأصحاء بالولايات المتحدة.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لم يتناولوا القهوة قبل عام إلى خمسة أعوام من ظهور أعراض المرض كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتصلب المتعدد من غيرهم.

في المقابل، وجد الباحثون أن تناول ما لا يقل عن أربعة أكواب من القهوة يوميا ارتبط بخفض خطر الإصابة بالمرض بين المشاركين في الدراسة.

وقال الدكتور "إيلين موري" قائد فريق البحث في جامعة "جونز هوبكنز" للطب، "إن الكافيين الموجود في القهوة يمتلك خصائص فريدة في قمع التهابات الأعصاب".

وأضاف أن "الخطوة التالية هي إجراء بحوث جديدة للتحقق من كيفية تأثير تناول القهوة على الوقاية من أعراض التصلب العصبي المتعدد، وأهمها العجز على المدى الطويل".

ويعاني أكثر من 2.3 مليون شخص حول العالم من مرض التصلب المتعدد، وهو مرض مزمن يصيب الجهاز العصبي المركزي، وتتمثل أعراضه في فقدان التوازن وتشوش الرؤية والتعب الشديد.

المصدر : وكالة الأناضول