كشف بحث أميركي حديث عن فائدة جديدة لتناول القهوة يوميا تتمثل في تقليل خطر الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، وهو مرض التصلب العصبي المتعدد.

وأكد الباحثون في جامعة "جونز هوبكنز" للطب في الولايات المتحدة، أن تناول أربعة أكواب من القهوة يوميا يخفض خطر مرض التصلب المتعدد، وذلك في دراسة ستعرض خلال فعاليات الاجتماع السنوي للأكاديمية الأميركية لعلم الأعصاب، الذي سيعقد خلال الفترة من 18 إلى 25 أبريل/نيسان المقبل في واشنطن.

ولكشف العلاقة بين القهوة والتصلب المتعدد، أجرى الباحثون دراسات بحثية على متطوعين، حيث راقبوا 1629 شخصا مصابا بالمرض و2807 من الأصحاء في السويد، كما أخضعوا 1159 شخاصا مصابا بالمرض و1172 من الأصحاء بالولايات المتحدة.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لم يتناولوا القهوة قبل عام إلى خمسة أعوام من ظهور أعراض المرض كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتصلب المتعدد من غيرهم.

في المقابل، وجد الباحثون أن تناول ما لا يقل عن أربعة أكواب من القهوة يوميا ارتبط بخفض خطر الإصابة بالمرض بين المشاركين في الدراسة.

وقال الدكتور "إيلين موري" قائد فريق البحث في جامعة "جونز هوبكنز" للطب، "إن الكافيين الموجود في القهوة يمتلك خصائص فريدة في قمع التهابات الأعصاب".

وأضاف أن "الخطوة التالية هي إجراء بحوث جديدة للتحقق من كيفية تأثير تناول القهوة على الوقاية من أعراض التصلب العصبي المتعدد، وأهمها العجز على المدى الطويل".

ويعاني أكثر من 2.3 مليون شخص حول العالم من مرض التصلب المتعدد، وهو مرض مزمن يصيب الجهاز العصبي المركزي، وتتمثل أعراضه في فقدان التوازن وتشوش الرؤية والتعب الشديد.

المصدر : وكالة الأناضول