متى تكون الجراحة ضرورية لعلاج الانزلاق الغضروفي؟
آخر تحديث: 2015/2/26 الساعة 13:29 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/2/26 الساعة 13:29 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/8 هـ

متى تكون الجراحة ضرورية لعلاج الانزلاق الغضروفي؟

في طريقة دمج الفقرات يتم إدخال فاصل في موضع الفقرة مما يؤدي لتقليص الحركة في هذا الموضع (دويتشه)
في طريقة دمج الفقرات يتم إدخال فاصل في موضع الفقرة مما يؤدي لتقليص الحركة في هذا الموضع (دويتشه)

من المعروف أن آلام الانزلاق الغضروفي يمكن في أغلب الحالات تخفيفها بالمسكنات وممارسة تمارين لمدّ العمود الفقري، لكن عندما يضغط الغضروف على الأعصاب فإن هذا قد يؤدي إلى احتمالية الإصابة بالشلل، وهنا يكون التدخل الجراحي أمرا لا مفر منه.

وحين يضغط الغضروف على الأعصاب ويتسبب بشلل أو مشاكل في المثانة والأمعاء، يصبح استبداله ضروريا. ويمكن تغيير القرص الفقري عن طريق التدخل الجراحي بطريقتين الأولى: دمج الفقرات أو استبدال الغضروف بغضروف اصطناعي.

ولكن عند إزالة قرص فقري، يبقى هناك تساؤل حول البديل، إذ لا بد من الحفاظ على الوظيفة الأساسية للقرص، ولكن كيفية وإمكانية استبدال القرص المفقود مازال قراراً يختلف من حالة لأخرى، ويتخذه بطيعة الحال الطبيب المختص.

وتعد طريقة دمج الفقرات إحدى طرق التدخل الجراحي التي يلجأ إليها الأطباء في حالة الانزلاق الغضروفي، وفي هذه الطريقة يتم إدخال فاصل في موضع الفقرة، ويتميز بأنه قادر على النمو داخل مادة العظم.

القرص الغضروفي الاصطناعي لديه نفس المجال الحركي للقرص الطبيعي، إلا أن استخدامه يتطلب أن تكون الفقرات المحيطة مثبتة بشكل كاف

توازن
وهذا الفاصل غير متحرك، ولذلك تعرف هذه الطريقة بدمج الفقرات. فالفقرات المحيطة ترتبط مع بعضها البعض بشكل أكثر صلابة، إلا أن تقليص الحركة في هذا الموضع يفرض على العمود الفقري أن يوازنه في موضع آخر، مما يؤدي ربما إلى أضرار على المدى الطويل، وفقا لأخصائي الجراحة العظمية كيفن تشوكيه.

ويقول تشوكيه "عندما أقوم بدمج فقرتين، ينبغي على الأجزاء المتحركة أن تكون قادرة على تحمل الحركة والعبء، مما قد يعني أنها تُنهك وتتعرض للتآكل مبكراً. هذا يؤدي بالتالي إلى ظهور مشاكل مماثلة في مواضع أخرى".

أما الطريقة الثانية، فهي زراعة فقرة اصطناعية لتثبيت العمود الفقري مع الإبقاء على الأجزاء المتضررة مرنة. لكن زراعة قرص متحرك تكون ممكنة في حالات معينة يوضحها الطبيب تشوكيه، الذي يقول إنها تتحدد بالنظر إلى الهياكل المجاورة، أي المفاصل الفقرية والهياكل الداعمة وتلك التي لها دور كبير في الحركة ولم تتعرض لتغيرات انتكاسية، مضيفا أنه يمكن المحافظة على الحركة فقط إذا كان ذلك مجدياً، أي في حال كانت جميع الهياكل الأخرى سليمة.

ويشير الطبيب تشوكيه إلى أن القرص الغضروفي الاصطناعي لديه نفس المجال الحركي للقرص الطبيعي، إلا أن استخدامه يتطلب أن تكون الفقرات المحيطة مثبتة بشكل كاف. وهو ما يعني أن زرع قرص اصطناعي يجب أن تسبقه فحوصات طبية لكل حالة، وبناء على ذلك يتخذ القرار.

المصدر : دويتشه فيلله

التعليقات