رغم أن أشهر الحمل الأولى مرهقة وتشهد تغييرات هرمونية فإن استثمارها بشكل جيد يعود بالنفع على الأم والجنين ويخفف من الضغط العصبي قبل الولادة، فكيف يمكن أن تستمتعي بالأسابيع الـ12 الأولى للحمل؟

الشعور بالغثيان والتعب السريع من الأمور التي ترتبط بأسابيع الحمل الأولى، لكن اتباع بعض الخطوات يساعد على تخفيف هذه الأعراض وتقوية العلاقة مع الزوج، علاوة على الاستعداد لاستقبال عضو العائلة الجديد.

واستعرض موقع "فاميليه" الألماني مجموعة من النصائح التي تساعد على تحقيق أقصى استفادة من أشهر الحمل الثلاثة الأولى:

وقت العناية بالنفس:  
تشهد الأشهر الثلاثة الأولى في الحمل تغييرات هرمونية، ويزيد فيها الشعور بالتعب وتقلب المزاج لذا ينصح الخبراء بالاسترخاء في هذه الأشهر وتدليل النفس من خلال الاستمتاع أسبوعيا بحمام دافئ طويل واستخدام منتجات العناية بالبشرة وعدم نسيان شراء حذاء مريح.

وجبات خفيفة: 
الشعور بالغثيان تحديدا في الصباح من الأعراض المرتبطة بأشهر الحمل الأولى، وهو أمر يمكن علاجه عن طريق تناول الوجبات الصغيرة قبل النهوض من السرير. وينصح الخبراء وفقا لموقع "فاميليه" باستخدام أنواع العلكة المخصصة لتخفيف الشعور بالغثيان والإكثار من شرب الماء والسوائل كبديل للوجبات الدسمة.

الهواء النقي:
تعد قيادة الدراجة أو المشي في الهواء الطلق من أهم وسائل علاج الشعور بالتعب الذي يصاحب الحمل.

الاهتمام بالأسنان:
تصبح الأسنان واللثة أكثر حساسية في فترة الحمل، لذلك ينصح الخبراء المرأة الحامل بتغيير فرشاة الأسنان وشراء فرشاة أنعم مع الحرص على استخدام المضمضة وخيوط تنظيف ما بين الأسنان.

اصطحاب الزوج للطبيب:
تبدأ زيارات طبيب النساء عادة في الأسبوع السادس من الحمل، وتتم أول عملية فحص للجنين بالموجات فوق الصوتية نهاية الأسبوع الـ12 للحمل، وهي رحلة ينصح الخبراء بأن يشارك فيها الزوج، إذ يفضل أن يكون حاضرا في كل زيارة للطبيب لمتابعة تطور الجنين خطوة بخطوة، كما أن هذه الفترة هي الأنسب لاختيار المستشفى الذي تضعين فيه مولودك.

المصدر : دويتشه فيلله