ما هي مخاطر تناول المسكنات دون وصفة الطبيب؟

حذار من تناول مسكنات الآلام من دون مشورة الطبيب
يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مسكن يباع من دون وصفة طبية (الألمانية)

تباع في الأسواق أنواع مختلفة من المسكنات من دون وصفة طبية، بعضها يمكن أن تكون له تأثيرات جانبية، وبعضها الآخر يمكن أن يسبب نتائج عكسية. فهل تعرف مخاطر هذه الأدوية؟

وتساعدنا هذه الأدوية المسكنة -التي تباع من دون وصفة طبية- مثل باراسيتامول وآيبوبروفين على التخلص من الصداع والآلام، وتسهل من عملنا وحياتنا اليومية. لكن لهذه الأدوية نتائجها العرضية الكثيرة أيضا مثلما تظهر تقارير طبية. ولهذه الأدوية تأثيرات خاصة على الكليتين والكبد، بالإضافة إلى بعض المشاكل في المعدة والأمعاء.

وينتشر في وسائل الإعلام والإنترنت أن باراسيتامول هو الأخطر من بين المواد المسكنة. لكن هذه الأنباء غير صحيحة، مثلما ترى شتيفاني فوردرويتر من المؤسسة الألمانية للآلام ومرض الشقيقة، مضيفة أن هناك مبالغة.

وتقول فوردرويتر إنه طالما يلتزم المريض بتناول الجرعات التي يحددها الطبيب أو الشركة المنتجة فلا خطر على من يتناول هذه المسكنات. وتضيف أن تناول 12 قرصا من باراسيتامول من فئة 500 ملغرام في يوم واحد يمكن أن يضر بالكبد. ومن المعروف أن الجرعة اليومية تتراوح بين قرص واحد إلى ثلاثة أقراص كحد أقصى.

القهوة تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين وتساعد على تخفيف الآلام، كما أنها تعمل ضد مرضي الباركنسون والسكري، حسبما تشير بعض الدراسات

الجهاز العصبي
وتنتمي مسكنات أخرى مثل إيبوبروفين وديكلوفيناك إلى مثبطات الآلام العاملة مع إنزيم "سيكلو أوكسيكنازه" (إنزيمات الأكسدة الحلقية). ويرسل هذا الإنزيم إشارات إلى الجهاز العصبي لتخفيف الآلام. والتأثيرات الجانبية لهذه المسكنات معروفة، إذ تتسبب في ضرر للمعدة والأمعاء الدقيقة، بالإضافة إلى صفائح الدم. وتظهر هذه التأثيرات عند أخذ جرعات كبيرة من هذا النوع من المسكنات أو أخذها مدة طويلة.

أما النوع الثالث من المسكنات هو المختلطة، ونعني هنا أن أقراصها تحتوي على باراسيتامول والأسبرين والكافيين، ويُخشى أنها تسبب الإدمان. لكن لها عامل إيجابي أيضاً، إذ إن الجرعات داخلها أقل من الجرعات عند أخذ كل منها على حدة.

والقهوة نفسها تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين وتساعد على تخفيف الآلام، كما أنها تعمل ضد مرضي الباركنسون والسكري، حسبما تشير بعض الدراسات.

وتعد الكمية المأخوذة وطول المدة التي تأخذ بها المسكنات العامليْن الأساسيين في خطورة أو عدم خطورة تناول هذه المسكنات. فتناول مسكن لمدة طويلة ربما يكون له تأثير عكسي، ليجعل من الآلام مزمنة ولا تنفع معها أي أنواع أخرى من المسكنات. ولهذا ينصح الخبراء باستشارة الطبيب قبل تناول أي مسكن يباع من دون وصفة طبية.

المصدر : دويتشه فيله