بورتوريكو تبحث تغريم أولياء الأطفال البدناء

صورة و تصميم خاص لاستطلاع الرأي " كيف نحارب بدانة الأطفال "
الأطفال البدناء سيخضعون لعملية تقييم وسيتم إبلاغ أولياء أمورهم بالآثار الضارة للبدانة على النمو والصحة (الأوروبية)

يناقش المشرعون في بورتوريكو الواقعة في البحر الكاريبي مشروع قانون يفرض غرامة مالية تقدر بثمانمائة دولار على أولياء الأطفال البدناء بهدف مواجهة سمنة الأطفال.

ونقلت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية تصريحات للنائب في برلمان بورتوريكو، خوسيه لويس دالمو، قال فيها إن مشروع القانون يهدف إلى تحسين صحة الأطفال ومساعدة الآباء والأمهات على اختيار الأطعمة الصحية لأطفالهم وتجنب تكاليف إضافية على ميزانية المجتمع.

وأضاف أن هؤلاء الأطفال يعانون من السمنة المفرطة، وهي مشكلة صحية عامة يمكن أن تشكل عبئا ماليا كبيرا في معالجة هؤلاء الأطفال البدناء الذين غالبا ما يصابون بأمراض كالسكري والقلب وأمراض أخرى.

ووفق مشروع القانون سيقوم أفراد المؤسسة التعليمية بتحديد الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن الحرجة، ويتم إبلاغ أولياء الأمور بالآثار الضارة للبدانة على النمو والصحة، وبعد ستة أشهر يقوم المعلمون بتقييم مرة أخرى لصحة الطفل، وإذا لم يتحسن يتم فتح ملف لولي أمر الطفل بإهمال وسوء معاملة الطفل ويرسل إلى الجهات الرسمية المختصة.

وفي حالة استمرار البدانة لدى الطفل وعدم تحسنه بعد ستة أشهر أخرى، سيتم تغريم ولي الأمر خمسمائة دولار، وبعد ستة أشهر أخرى من الغرامة الأولى يدفع ولي الأمر غرامة أخرى إذا لم يتحسن وزن الطفل تصل إلى ثمانمائة دولار.

ويواجه مشروع القانون انتقادات من العديد من الأطباء الذين اعتبروا أن مشروع القانون حكم جائر. ويشكل الأطفال البدناء أكثر من 28% من الأطفال في بورتوريكو، مقابل 18% بالولايات المتحدة.

وبورتوريكو إقليم من الجزر تابع للولايات المتحدة، اسمه الرسمي "كومنولث بورتوريكو" أو "دولة بورتوريكو الحرة المرتبطة" ويقع شمال شرق البحر الكاريبي، وشرق جمهورية الدومينيكان، وغرب كل من جزر فيرجن التابعة للولايات المتحدة وجزر فيرجن البريطانية.

المصدر : وكالة الأناضول