ناشد الاتحاد الألماني لشركات صناعة الأدوية "برو غرينيكا" الحكومة الألمانية مراعاة فتح السوق أمام العقاقير البيولوجية المصنعة بواسطة التكنولوجيا الحيوية.

وقال رئيس الاتحاد بروك برتهاور إن حق براءة الاختراع نفد هذا العام بالنسبة لمثل هذه الأدوية الباهظة الثمن التي تبلغ قيمتها 1.34 مليار يورو (1.53 مليار دولار).

وأشار برتهاور إلى أنه يمكن تسهيل الوصول لهذه الأدوية بالنسبة للمرضى وتقليل تكاليف العلاج على نحو واضح، إذا ما أتاحت الأوساط السياسية الظروف المواتية لما تسمى البدائل الحيوية بوصفها منتجات محتوية على نفس المادة الفعالة الموجودة في العقاقير الأصلية.

وتابع أن 2015 يعد عام النقلة النوعية بالنسبة لانقضاء براءات الاختراع في ألمانيا، لأنه لأول مرة تنتهي براءات الاختراع لكثير من الأدوية البيولوجية على نحو أكثر من انقضاء براءات الاختراع بالنسبة للأدوية التقليدية المصنعة كيميائيا.

ووفقا لدراسة حديثة، تبلغ قيمة الأدوية التقليدية التي انتهت براءات الاختراع الخاصة بها 490 مليون يورو فقط (559 مليون دولار)، في حين تبلغ قيمة الأدوية البيولوجية 1.34 مليار يورو (1.53 مليار دولار).

وأضاف برتهاور أن المرضى لا يمتلكون حتى الآن سوى فرص محدودة للوصول للأدوية البيولوجية لأنها باهظة الثمن، لذلك لا يستخدم الأطباء هذه الأدوية غالبا إلا في مرحلة العلاج الثانية إذا لم تنجح الوسائل الأولى.

وأشار إلى أنه يمكن للأدوية البديلة فتح نافذة لإمداد المرضى بالعقاقير البيولوجية على نحو أفضل، لا سيما أنه يمكن أيضا للتأمين الصحي توقع انخفاض تكاليف العلاج بالنسبة لكل مريض.

المصدر : الألمانية