كشفت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان -هيئة غير حكومية- أمس الأحد عن تسجيل ألف حالة إصابة جديدة بمرض السرطان لدى الأطفال سنويا في البلاد.

وفي بيان لها قالت الرابطة إنه يتم سنويا في الجزائر تسجيل ألف حالة جديدة لمرض السرطان لدى الأطفال، حيث يمثل معدل انتشار هذا الداء بينهم 5% من مجموع الإصابات الموجودة بالجزائر.

وذكرت الرابطة أن سرطان الدم هو من أنواع السرطان الأكثر شيوعا لدى الأطفال في الجزائر والذي يشكل حوالي ثلثي الأمراض السرطانية عند الأطفال، متبوعا بسرطان الليموفوما، يليهما سرطان أورام المخ ثم سرطان العظام، ثم سرطان الأنسجة الرخوة.

ودعت الرابطة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السرطان لدى الأطفال -الذي يتزامن مع 15 فبراير/شباط من كل عام- إلى التحذير والتوعية بخطورة هذا المرض من خلال تحديد كيفية علاجه وطرق تشخيصه في وقت مبكر، وكذلك توفير الدعم النفسي والاجتماعي والمادي للأطفال المصابين به.

وتشهد الجزائر سنويا أكثر من 45 ألف حالة إصابة جديدة بالسرطان تتسبب فيها عوامل متعددة، منها الجينات والوراثة، والبيئة وتلك المتعلقة بالغذاء غير المتوازن الذي نتناوله إلى جانب الإشعاعات، وذلك حسب إحصائيات رابطة الأطباء العرب لمكافحة السرطان.

المصدر : وكالة الأناضول