قال باحثون سعوديون إن شخصا واحدا من كل أربعة سعوديين بالغين معرض للإصابة بأزمة قلبية خلال الأعوام العشرة المقبلة، حيث تبدأ الأنماط الحياتية غير الصحية في سن مبكرة بدول الخليج، ويجني الناس ثمار ذلك في مراحل مبكرة من حياتهم.

وأجرى الدراسة أطباء بمركز الأمير سلمان لطب وجراحة القلب في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض، وتم عرضها خلال فعاليات الدورة الـ26 من المؤتمر السنوي لجمعية القلب السعودية الذي بدأ أعماله في العاصمة السعودية الرياض الجمعة، ويستمر حتى الاثنين، بالتعاون مع الجمعية الأوروبية لأمراض القلب.

وأجريت الدراسة -التي نشرت الجمعة في مجلة "الجمعية الأميركية لتقدم العلوم"- لكشف انتشار عوامل التعرض لخطر أمراض القلب لدى أكثر من 4900 مواطن سعودي يعيشون في المُدن، وتزيد أعمارهم عن عشرين عاما، ولا يشتمل تاريخهم على أية إصابة بأمراض القلب.

وكان 85% من المشاركين في الدراسة أقل من أربعين عامًا، ووصلت نسبة مشاركة النساء فيها إلى 55%.

الباحثون وجدوا أن 25% من المشاركين في الدراسة مصابون بمرض السكري، و34% منهم مصابون بارتفاع ضغط الدم، و25% منهم مدخنون، و27% منهم مصابون بالسمنة، بينما لا يمارس 86% منهم أي تمرينات رياضية

مشاكل متعددة
ووجد الباحثون أن 25% من المشاركين مصابون بمرض السكري، و34% منهم مصابون بارتفاع ضغط الدم، و25% منهم مدخنون، و27% منهم مصابون بالسمنة، بينما لا يمارس 86% منهم أي تمرينات رياضية، ويعاني 19% منهم من اختلال مستوى الدهون البروتينية.

ونتيجة ارتفاع مستوى عوامل الخطر، فقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن 26% من المشاركين فيها معرضين بدرجة كبيرة لخطر الإصابة بأزمة قلبية أو الوفاة في غضون عشرة أعوام.

وقال الدكتور محمد عادل صوفي قائد الفريق البحثي واستشاري أمراض القلب بمركز الأمير سلمان لطب وجراحة القلب في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض، إن 26% من أفراد العينة معرضون بدرجة كبيرة لخطر الإصابة بأزمة قلبية أو الوفاة في غضون عشرة أعوام، حيث تبدأ الأنماط الحياتية غير الصحية في سن مبكرة بدول الخليج، ويجني الناس ثمار ذلك في مراحل مبكرة من حياتهم.

الأطعمة المقلية
وألقى صوفي اللوم في ما يتعلق بالأنماط الحياتية غير الصحية لدى الشباب السعودي على حياة المدن، إذ إنهم يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة السريعة والأطعمة المقلية، وفوق كل ذلك لا يمارسون الرياضة.

وقال البروفيسور هاني نجم نائب رئيس جمعية القلب السعودية إن الشباب يشكلون نسبة كبيرة من السكان في معظم دول الخليج، وفي السعودية يمثل الشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا نسبة 50% من السكان.

وأضاف نجم أن اتباع الشباب أنماطا حياتية غير صحية يعني أنهم يواجهون خطر وباء خطير من أمراض القلب التي تداهمهم خلال فترة تتراوح من 15 و20 عاما، فمن بين كل أربعة سعوديين هناك سعودي مصاب بالسمنة، وسيصاب الكثير منهم بأمراض القلب في غضون عشرة أعوام.

المصدر : وكالة الأناضول