دعوة للحد من استخدام المضادات الحيوية للحيوانات
آخر تحديث: 2015/12/8 الساعة 16:25 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/12/8 الساعة 16:25 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/27 هـ

دعوة للحد من استخدام المضادات الحيوية للحيوانات

المضادات الحيوية يتم إعطاؤها ضمن غذاء الدواجن والماشية (رويترز)
المضادات الحيوية يتم إعطاؤها ضمن غذاء الدواجن والماشية (رويترز)

أفادت مراجعة تمت بطلب من الحكومة البريطانية، بأن الاستخدام المكثف للمضادات الحيوية في مجال إنتاج الثروة الحيوانية، يمثل خطرا بالغا على الصحة العامة في العالم، ويتعين التقليل منه لأقصى درجة إلى المستوى المتفق عليه دوليا.

ونقل جيم أونيل الخبير الاقتصادي السابق في بنك الاستثمار الأميركي غولدمان ساكس عن المراجعة القول، إن الاتفاق على المستهدف عالميا من المضادات الحيوية الزراعية وتنفيذه لن يكون بالأمر اليسير، لكنها مسألة جوهرية لفعالية عقاقير إنقاذ الحياة المصممة لمكافحة العدوى البكتيرية للإنسان والحيوان.

وأشارت المراجعة إلى أن الاقتداء بتجارب الدانمارك وهولندا قد يتمخض عن حل رئيسي وسريع.

وتستخدم الدانمارك مضادات حيوية أقل من خمسين ملليغراما في المتوسط سنويا لكل كيلوغرام من وزن الحيوان، وهو المستوى الذي وصفه أونيل بأنه ربما يمثل نقطة انطلاق لتحقيق مثل هذا الهدف.

وقالت المراجعة إن الدانمارك أثبتت أنه يمكن الحفاظ على إنتاجية فعالة في قطاع الزراعة باستخدام مستويات متدنية نسبيا من المضادات الحيوية.

وقال أونيل الذي قدم المراجعة في اجتماع في لندن، إن مما أذهله أن الكثير من الدول تستخدم كميات من المضادات الحيوية للحيوان أكثر من الإنسان.

وقال إنه في الولايات المتحدة على سبيل المثال يجري استخدام أكثر من 70% من المضادات الحيوية المهمة من الوجهة الطبية في مجال الثروة الحيوانية، في حين يستخدم الإنسان النسبة الباقية وهي 30%.

في الولايات المتحدة أكثر من 70% من المضادات الحيوية يجري استخدامها في مجال الثروة الحيوانية (أسوشيتد برس)

مخاوف
وقال إن ذلك يوجد خطر مقاومة البكتيريا الشرسة للعقاقير لدى البشر، وقد حان وقت قيام صناع السياسة بحسم الأمر.

وتثور مخاوف متصاعدة بأن الإفراط في استخدام هذه المضادات يسهم في ارتفاع أعداد الإصابات البشرية التي تهدد الحياة بالبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

واستخدام المضادات الحيوية في مجال الطب البيطري مشروع، لكن مع زيادة أعداد الإصابات البشرية جراء البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، تصاعدت انتقادات جمعيات حماية المستهلك وخبراء الصحة العامة والمستثمرون لهذه التصرفات التي تتعلق بإعطاء المضادات الحيوية ضمن غذاء الدواجن والماشية.

ويجيء هذا التقرير وسط قلق عالمي بشأن اكتشاف حديث في الصين لجين يجعل البكتيريا أكثر مقاومة لأحدث طائفة من المضادات الحيوية.

وقال أونيل في تقريره المبدئي إن مشكلة البكتيريا المقاومة للعقاقير قد تقتل مليون شخص سنويا وتكبد خسائر تصل إلى مئة تريليون دولار بحلول عام 2050، ما لم يتم القضاء عليها.

واقترح إنشاء صندوق حجمه مليار دولار للإبداع والتجديد، تموله شركات الأدوية للاستثمار في الأبحاث وسرعة ابتكار أدوية جديدة لمكافحة هذه البكتيريا. 

المصدر : رويترز

التعليقات