البيت الذي فيه جوز عين الجمل لا يدخله الطبيب

This July 13, 2015 photo shows kasha salad with beets, stone fruit, walnuts and mint in Concord, N.H. Kasha, the toasted form of buckwheat, cooks up in about 10 minutes. (AP Photo/Matthew Mead)
سلطة يدخل عين الجمل في مكوناتها (أسوشيتد برس)

قالت نتائج دراسة أميركية إن تناول حبات من جوز عين الجمل (Walnut) يوميا قد يغني عن الذهاب إلى الطبيب على الأقل بالنسبة لمن هم عرضة للإصابة بداء السكري.

عندما تناول من شملتهم الدراسة 56 غراما من عين الجمل أو نحو 14 حبة في غذائهم اليومي ولمدة ستة أشهر طرأ تحسن لديهم في وظائف الأوعية الدموية، وانخفضت لديهم مستويات الكوليسترول الضار منخفض الكثافة الذي يتراكم في الأوعية الدموية، وقد يؤدي إلى الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية.

وتردي وظائف الأوعية الدموية وارتفاع مستوى الكوليسترول منخفض الكثافة من عوامل الخطر للإصابة بالسكري من النوع الثاني المرتبط بالسمنة والتقدم في العمر، وينشأ عندما يعجز الجسم عن تخليق هرمون الإنسولين أو إفرازه بكمية كافية.

وعين الجمل غني بالأحماض الدهنية والمواد الأخرى مثل مركبات حمض الفوليك وفيتامين "هـ"، ولم يرتبط في الدراسة بزيادة الوزن على الرغم من أنه من الأغذية عالية السعرات الحرارية.

وقال ديفد كاتس المشرف على الدراسة من مركز أبحاث الوقاية بجامعة يل في ديربي بكونيتيكت إن إضافة عين الجمل إلى قائمتك الغذائية يحسن نوعية الغذاء والصحة الخاصة بالقلب والأوعية الدموية ويمكنك إضافته دون الخوف من زيادة الوزن.

وقال كاتس وفريقه البحثي إنه لا يبدو أن عين الجمل يعالج ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى السكر في الدم وهما من عوامل الخطر للإصابة بالسكري.

وتضمنت الدراسة 31 رجلا و81 امرأة ممن هم أكثر عرضة للإصابة بالسكري، وكلف هؤلاء بخفض السعرات الحرارية في غذائهم. وكلفت مجموعة عشوائية بتناول عين الجمل ستة أشهر مع تكرار ذلك مع المجموعات الأخرى بالتناوب.

وتراوحت أعمار المشاركين بين 25 و75 عاما ممن لديهم عوامل خطر للإصابة بالسكري مثل زيادة الوزن وارتفاع مستوى السكر بالدم وارتفاع ضغط الدم أو مستوى الكوليسترول أو وجود تراكم للدهون في مناطق بالجسم.

ووضعت الدراسة في الاعتبار عوامل أخرى، منها السن وعادات التمارين الرياضية واستهلاك السعرات الحرارية والأحماض الدهنية، واتضح أن عين الجمل مفيد في تحسين جودة الغذاء.

وموّلت هذه الدراسة لجنة معنية بمثل هذا النوع من المحاصيل في كاليفورنيا.

المصدر : رويترز